(الظواهر الترکيبيَّة والصوتيَّة في مرحلة "السَّرد الشعري" عند محمود درويش) | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة حلوان | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 June 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/kgef.2022.142518.1064 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود حنفي محمود حسن أبو قورة; محمود حنفي محمود حسن أبو قورة | ||||
کلية الآداب- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يتشکَّل الإطار الصوتي الداخلي في مرحلة السرد الشعري عند محمود درويش، من مجموعة من الأدوات التي أکسبت قصيده جماليات صوتية تُضاف إلى جماليات موسيقى الإطار الخارجي، وقد تمثلت أبرز تلک الأدوات في: التنغيم، والتقسيم الصوتي للقصيدة، وصُنع قوافٍ داخلية، وإيقاع المفردة، وإيقاع الجملة، وإيقاع السطر الشعري، والسجع، والجناس. وفي المقابل فقد اعتمد على مجموعة من الظواهر الترکيبية المهمة التي ارتقت بشعر تلک المرحلة، ومن أبرز تلک الظواهر: التوازي ومراوغات التشکيل، والصور الجديدة، والتراکيب المبتکرة، والتجاور غير المألوف بين المفردات. وإجمالاً فإن العَرامة الشِّعريِّة عند درويش في مرحلة السرد الشعري، ناتجة عن ثلاثة أمور؛ ألا وهي: أولاً: التحول بقصيدة المقاومة من بعدها المحلي إلى مصاف الشعر العالمي والإنساني وإنتاج شعر يعتمد على الجمال الأسلوبي والصوتي. وثانيًا: التجديد في الأبنية والمفردات والصور الشعرية. وثالثًا: المزج بين الشعر والنثر وتنويع القوافي الداخلية والحيل الإيقاعية، إضافةً إلى الاهتمام باستحداث تراکيب جديدة، والجمع غير المألوف بين المفردات، وتشکيل نص مشحون دلاليًّا وقادر على التأثير في المتلقي. | ||||
Keywords | ||||
قصيدة المقاومة؛ محمود درويش؛ الظواهر الجمالية؛ الظواهر الترکيبية; الظواهر الصوتية | ||||
Statistics Article View: 108 |
||||