الاغتراب في شعر ابن لَنْکَک البصري "الأبعاد والمثيرات وميکانيزمات الدفاع". | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Article 9, Volume 35, Issue 1, April 2022, Page 387-484 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2022.242388 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مدحت حسين ![]() | ||||
کلية الآداب ـ جامعة المنصورة- مصر | ||||
Abstract | ||||
يعدّ الأدب انعکاسًا اجتماعيًّا قبل أن يکون نشاطًا لُغويًّا؛ وذلک لکون المجتمع مرجعية أساسية للعملية الإبداعية التي تستمد من الواقع المعيش نقطة انطلاق، ومن ثم يأتي الأدب نتاجًا نهائيًّا لتآلف عوامل مجتمعية متعددة. ولذلک کان الشعر مرآةً لحياة الشاعر وعصره، وانعکاسًا لتجربته الذاتية التي تجسد رؤيته للواقع والحياة بما تفرزه من أزمات وأبعاد نفسية وفکرية وشعورية، وابنُ لَنْکَک البصري شاعرٌ قصّر به جهده عن بلوغ غايته، وأحد الشعراء الذين عاينوا هذه الأزمات والأبعاد؛ ومن ثم جاء الاغتراب في شعره وسيلةً لنقد الواقع المعيش، ومحاولةً للحفاظ على ملامحه الإنسانية، وحيلةً لتحقيق الأمن الروحي لذاته، وبناءً عليه؛ فقد هدف هذا البحث إلى دراسة الاغتراب في شعر ابن لَنْکَک البصري؛ وذلک من خلال دراسة أبعاده التي تمثلت في: اللامعيارية "الأنوميا"، واللامعنى، واللاهدف، والعجز، والاغتراب عن الذات. ودراسة مثيراته التي انقسمت إلى: مثيرات خارجية جاءت متمثلة في: الاغتراب الاجتماعي، والاغتراب البيئي بشقيْه الزماني والمکاني، مثيرات داخلية جاءت متمثلة في: الاغتراب العاطفي، والاغتراب النفسي، ثم دراسة ميکانيزمات الدفاع في شعره؛ والتي تمثلت في: الإعلاء "التسامي"، والعدوان، والاحتواء "الاستدماج"، والنکوص، والکبت، والعزلة، والانسحاب. تلک الميکانيزمات التي أسهمت، بشکل کبير، في تحريف الواقع عنده، وساعدته في التخلص من الأزمات النفسية وحالات التوتر والقلق والتخبط التي نتجت عن الإحباطات والصراعات المتلاحقة؛ رغبةً منه في وقاية ذاته والدفاع عنها من جهة، وتحقيقًا للأمن النفسي والروحي من جهة أخرى. هذا؛ فضلا عن دراسة أثر اللغة الشعرية وأساليبها وظواهرها، والصورة، والموسيقى الداخلية، في تشکيل جماليات الاغتراب عنده، وارتباط ذلک کله بتجربته الذاتية ورؤيته للواقع والحياة. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي والأدوات المساعدة؛ من نقد وتحليل ... إلخ. : Literature is considered a social reflection before it is a linguistic activity; This is because society is a basic reference for the creative process that derives from the lived reality as a starting point, and then literature comes as a final product of a combination of multiple societal factors. Therefore, poetry was a mirror of the poet’s life and time, and a reflection of his personal experience that embodies his vision of reality and life, with its crises and psychological, intellectual and emotional dimensions,Ibn Lancac Al-Basri was a poet whose effort prevented him from reaching his goal, and one of the poets who witnessed these crises and dimensions; And then alienation came in his poetry as a means to criticize the lived reality, and an attempt to preserve his human features and a trick to achieve spiritual security for himself, Accordingly; The aim of this research is to study the alienation in the poetry of Ibn Lancac Al-Basri, and to study its dimensions which were represented in: normlessness "anomia", meaninglessness, aimlessness, powerlessness, and self-estrangement. And study its stimuli which was divided into: external stimuli, represented in: social alienation, and environmental alienation in both its temporal and spatial aspects. And internal stimuli, represented in: emotional alienation, psychological alienation, and then studying the mechanisms of Defense in his poetry, which was represented in: sublimation, agression, introjection , regression, repression, isolation, and withdrawal, Those mechanics that contributed, greatly, to distorting his reality, and helped him in Getting rid of psychological crises and situations of tension, anxiety and confusion that resulted from successive frustrations and conflicts; Desiring to protect and defend himself on the one hand, and in order to achieve psychological and spiritual security on the other hand, This; As well as studying the impact of poetic language, its methods and phenomena, the image, and internal music, on shaping the aesthetics of alienation for him. And this is all linked to his personal experience and his vision of reality and life. The research was based on the descriptive approach and auxiliary tools such as criticism and analysis…etc. | ||||
Keywords | ||||
الاغتراب; شعر ابن لَنْکَک البصري; الأبعاد; المثيرات; ميکانيزمات الدفاع | ||||
References | ||||
القرآن الکريم. أولًا: مصدر الدراسة: ابن لَنْکَک البصري: شعر ابن لَنْکَک البصري، حققه وقدم له: زهير غازي زاهد، منشورات الجمل، کولونيا، ألمانيا، ط1، 2005م. ثانيًا: مراجع الدراسة: ([1]) ابن الأثير [ضياء الدين بن الأثير ت 587هـ]: المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، قدمه وحققه وعلق عليه: أحمد الحوفي، وبدوي طبانه، دار نهضة مصر، الفجالة، القاهرة، 1973م. (2) إحسان عباس: شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري، التراث العربي، سلسلة تصدرها وزارة الإرشاد والأنباء في الکويت رقم [8]، مطبعة حکومة الکويت، الکويت، 1962م. (3) أحمد مصطفى المراغي: علوم البلاغة "البيان والمعاني والبديع"، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، مزيدة ومنقحة ومخرجة الآيات القرآنية، 1414هـ، 1993م. (4) ابن أبى الإصبع المصري [ت 654هـ]: تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، تقديم وتحقيق: حفني محمد شرف، الجمهورية العربية المتحدة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، يشرف على إصدارها: محمد توفيق عويضة، 1383هـ، 1963م. (5) الألباني [محمد بن ناصر]: سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة، مکتبة المعارف، الرياض، ط1، 1421هـ، 2000م. (6) امرؤ القيس: الديوان، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، ذخائر العرب [24]، ط5، 1990م. (7) إيليفتش وجليسر: قائمة ميکانيزمات الدفاع، تعريب وتقنين: مجدي محمد الدسوقي، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، د.ت. (8) البحتري: الديوان، عني بتحقيقه وشرحه والتعليق عليه: حسن کامل الصيرفي، دار المعارف، القاهرة، ذخائر العرب [24]، ط3، 1963م. (9) بطرس البستاني [ت 1883ه]: کتاب دائرة المعارف، وهو قاموس عام لکل فن ومطلب، طبعة بيروت، 1816م. (10) البغدادي [أبو طاهر محمد بن حيدر ت 517هـ]: قانون البلاغة في نقد النثر والشعر، تحقيق: محسن غياض عجيل، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1401هـ، 1987م. (11) أبو تَمَّام: الديوان، بشرح الخطيب التبريزي، تحقيق: محمد عبده عزام، دار المعارف، القاهرة، ذخائر العرب [5]، 1987م. (12) الثعالبي [أبو منصور عبد الملک النيسابوري ت 429هـ]: کتاب تتمة اليتيمة [متمم الأقسام الثلاثة الأولى من اليتيمة]، عني بنشره: عباس إقبال، طهران، مطبعة فردين، 1353هـ. (13) الثعالبي [أبو منصور عبد الملک النيسابوري ت 429هـ]: کتاب فقه اللغة وأسرار العربية، ضبطه وعلّق حواشيه وقدم له ووضع فهارسه: ياسين الأيوبي، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط2، 1420هـ، 2000م. (14) الثعالبي [أبو منصور عبد الملک النيسابوري ت 429هـ]: الکناية والتعريض، دراسة وشرح وتحقيق: عائشة حسين فريد، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1997م. (15) الثعالبي [أبو منصور عبد الملک النيسابوري ت 429هـ]: يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، شرح وتحقيق: مفيد قميحة، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1403هـ، 1983م. (16) الجرجاني [عبد القاهر ت 474هـ]: کتاب أسرار البلاغة، قرأه وعلق عليه: أبو فهر، محمود محمد شاکر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، ط1، 1412هـ، 1991م. (17) الجرجانى [عبد القاهر ت 474هـ]: کتاب دلائل الإعجاز، قرأه وعلق عليه: أبو فهر، محمود محمد شاکر، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط5، 1424هـ، 2004م. (18) حاتم الطائي: الديوان، شرحه وقدم له: أحمد رشاد، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1406هـ، 1986م. (19) حامد عبد السلام زهران: الصحة النفسية والعلاج النفسي، عالم الکتب، الشرکة الدولية للطباعة، القاهرة، ط4، 1426هـ، 2005م. (20) حسن عبد الرازق منصور: الانتماء والاغتراب دراسة تحليلية، دار جرش، الرياض، السعودية، 1409هـ، 1989م. (21) أبو حيان التوحيدي [ت 414هـ]: الإشارات الإلهية "الجزء الأول ومعه ملخص من الجزء الثاني"، تحقيق: وداد القاضي، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ط2، 1402هـ، 1982م. (22) الخطيب القزويني [جلال الدين محمد بن عبد الرحمن ت 739هـ]: الإيضاح في علوم البلاغة "المعاني والبيان والبديع"، تحقيق ودراسة: عبد القادر حسين، مکتبة الآداب، القاهرة، ط1، 1416هـ، 1996م. (23) ابن خلکان [أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر ت 681هـ]: وَفَيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، حققه: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1969م. (24) الذهبي [الإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ت 748هـ]: سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق الکتاب وحقق هذا الجزء: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1402هـ، 1982م. (25) رجاء عيد: فلسفة البلاغة بين التقنية والتطور، منشأة المعارف، الإسکندرية، ط2، 1988م. (26) ابن رشيق القيرواني [أبو علي الحسن الأزدي ت 456هـ]: العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، حققه وفصله وعلق حواشيه: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، ط5، 1401هـ، 1981م. (27) ريتشارد شاخت: الاغتراب، ترجمة: کامل يوسف حسين، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 1980م. (28) الزِّرِکْلِي [خير الدين ت 1396ه]: الأعلام، قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط15، 2002م. (29) زکريا عبد المجيد النوتي: الذئب في الأدب القديم، إيتراک للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2004م. (30) السکاکي [أبو يعقوب يوسف بن أبى بکر ت 626هـ]: مفتاح العلوم، تحقيق: أکرم عثمان يوسف، مطبعة دار الرسالة، بغداد، ط1، 1402هـ، 1982م. (31) السّمَرْقَندي [أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم ت 375هـ]: تفسير السّمرقندي المسمّي بحر العلوم، تحقيق وتعليق: علي محمد معوض وآخرون، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1413هـ، 1993م. (32) سيبويه [عمرو بن عثمان ت 180هـ]: الکتاب، تحقيق: عبد السلام هارون، دار القلم، القاهرة، 1966م. (33) السيد أحمد الهاشمي: جواهر البلاغة "المعاني والبيان والبديع"، ضبط وتدقيق وتوثيق: يوسف الصميلي، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، 1999م. (34) السيوطي [الحافظ جلال الدين عبد الرحمن ت 911هـ]: الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مکتبة دار التراث، القاهرة، ط4، 1985م. (35) السيوطي [الحافظ جلال الدين عبد الرحمن ت 911هـ]: بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر، ط2، 1399هـ، 1979م. (36) شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي "العصر العباسي الثاني"، دار المعارف، القاهرة، ط12، 1973م. (37) صبحي إبراهيم الفقي: علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق "دراسة تطبيقية على السور المکية"، دار قباء، القاهرة، ط1، 2000م. (38) الصفَدي [صلاح الدين خليل بن أيبک ت 764هـ]: کتاب الوافي بالوفيات، طالعه: يحي بن محي الشافعي بن أيبک الصفدي، تحقيق واعتناء: أحمد الأرناؤوط، وترکي مصطفى، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1420هـ، 2000م. (39) صلاح الدين أحمد الجماعي: الاغتراب النفسي الاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي، دار زهران، عمان، الأردن، ط1، 1431هـ، 2010م. (40) طالب ياسين: الاغتراب تحليل اجتماعي ونفسي لأحوال المغتربين وأوضاعهم، المکتبة الوطنية، عمان، ط1، 1412هـ، 1992م. (41) ابن عاشور [الإمام الشيخ محمد الطاهر ت 1393هـ]: تفسير التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م. (42) عباس حسن: النحو الوافي "مع ربطه بالأساليب الرفيعة والحياة اللغوية المتجددة"، دار المعارف، مصر، ط3، 1974م. (43) عبد الرازق الخشروم: الغربة في الشعر الجاهلي، منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، 1982م. (44) عبد الرحمن البرقوقي: شرح ديوان المتنبي، دار الکتاب العربي، بيروت، لبنان، 1407هـ، 1986م. (45) عبد السلام هارون: الأساليب الإنشائية في النحو العربي، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط5، 1421هـ، 2001م. (46) عبد اللطيف محمد خليفة: دراسات في سيکولوجية الاغتراب، دار غريب، القاهرة، 2003م. (47) عبد المتعال الصعيدي: البلاغة العالية "علم المعاني"، قدم له وراجعه وأعدّ فهارسه: عبد القادر حسين، مکتبة الآداب، ط2، 1411هـ، 1991م. (48) علي الجندي: فن التشبيه، مکتبة الأنجلو المصرية، ط2، 1386هـ، 1966م. (49) علي الجندي: فن الجناس، دار الفکر العربي، القاهرة، 1954م. (50) ابن فارس [أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا ت 395هـ]: الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في کلامها، المکتبة السلفية، القاهرة، مطبعة المؤيد، 1328هـ، 1910م. (51) أبو الفرج الأصفهاني [ت 356ه]: کتاب الأغاني، تحقيق: عبد الکريم إبراهيم العزباوي، ومحمود محمد غنيم، إشراف: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1993م. (52) فؤاد سزکين: تاريخ التراث العربي، نقله إلى العربية: عرفة مصطفى، راجع الترجمة: محمود فهمي حجازي، وسعيد عبد الرحيم، المملکة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1411هـ، 1991م. (53) ابن قتيبة [أبو محمد عبد الله بن مسلم ت 276هـ]: الشعر والشعراء، تحقيق: أحمد محمد شاکر، دار المعارف، القاهرة، 1982م. (54) قدامة بن جعفر [ت 337هـ]: نقد الشعر، تحقيق: کمال مصطفى، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1979م. (55) القِفْطِيّ [الوزير جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف ت 624هـ]: إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي، القاهرة، مؤسسة الکتب الثقافية، بيروت، ط1، 1406هـ، 1986م. (56) الکتبي [محمد بن شاکر بن أحمد ت 764هـ]: فَوات الوَفَيات، وهو ذيل على کتاب "وفيات الأعيان" لابن خلکان، حققه وضبطه وعلق حواشيه: محمد محي الدين عبد الحميد، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، مطبعة السعادة بمصر، 1951م. (57) ابن کثير [الإمام الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل القرشي الدمشقي ت 774هـ]: البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، بالتعاون مع مرکز البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1417هـ، 1997م. (58) ابن کثير [الإمام الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل القرشي الدمشقي ت 774هـ]: تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي بن محمد السلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية، ط2، 1420هـ، 1999م. (59) لزهير مساعدية: نظرية الاغتراب من المنظورين العربي والغربي، دار الخلدونية، الجزائر، 1434هـ، 2013م. (60) محمد عبد المطلب: جدلية الإفراد والترکيب في النقد العربي القديم، الشرکة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، ط1، 1995م. (61) محمد علي الصابوني: صفوة التفاسير "تفسير للقرآن الکريم، جامع بين المأثور والمعقول، مستمد من أوثق کتب التفاسير "الطبري، الکشاف، القرطبي، الألوسي، ابن کثير، البحر المحيط" وغيرها بأسلوب ميسّر وتنظيم حديث مع العناية بالوجوه البيانية واللغوية، دار القرآن الکريم، بيروت، لبنان، ط4، منقحة، 1402هـ، 1981م. (62) محمود رجب: الاغتراب سيرة ومصطلح، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1988م. (63) ابن المعتز [عبد الله بن محمد المعتز بالله بن المتوکل، أبو العباس ت 296هـ]: کتاب البديع، اعتنى بنشره وتعليق المقدمة والفهارس: إغناطيوس کراتشقوفسکي، دار المسيرة، بيروت، ط3، 1402هـ، 1982م. (64) ابن الملقّن [سراج الدين أبو حفص عمر بن علي الأنصاري الشافعي ت 804هـ]: التوضيح لشرح الجامع الصحيح، تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، بإشراف: خالد الرّبّاط، وجمعة فتحي، تقديم: أحمد معبد عبد الکريم، إصدارات وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، دولة قطر، دار النوادر، سوريا ـ دمشق، لبنان ـ بيروت، ط1، 1429هـ، 2008م. (65) منير سلطان: البديع تأصيل وتجديد، منشأة المعارف، الإسکندرية، 1986م. (66) الميداني [أبو الفضل أحمد بن محمد النيسابوري ت 518ه]: مَجْمَع الأمثال، حققه وفصله وضبط غرائبه وعلق حواشيه: محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة السنة المحمدية، 1374ه، 1955م. (67) ابن الناظم [بدر الدين بن مالک ت 686هـ]: المصباح في المعاني والبيان والبديع، حققه وشرحه ووضع فهارسه: حسني عبد الجليل يوسف، مکتبة الآداب، القاهرة، ط1، 1409هـ، 1989م. (68) أبو نُوَاس: الديوان، شرحه وضبطه وقدم له: علي فاعور، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1407هـ، 1987م. (69) أبو هلال العسکري [ت 395هـ]: کتاب الصناعتين "الکتابة والشعر"، تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة عيسى البابي الحلبي، مصر، 1971م.
ثالثًا: المعاجم: ([1]) الجوهري [إسماعيل بن حماد ت393هـ]: الصِّحَاح، تاج اللغة وصِحَاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط4، 1990م. (2) جيل فيريول: معجم مصطلحات علم الاجتماع، ترجمة وتقديم: أنسام محمد الأسعد، مراجعة وإشراف: بسام برکة، دار ومکتبة الهلال، بيروت، لبنان، ط1، 2011م. (3) الخليل بن أحمد الفراهيدي [ت 170هـ]: کتاب العين مرتبًا على حروف المعجم، ترتيب وتحقيق: عبد الحميد هنداوي، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1424هـ، 2003م. (4) الزمخشري [أبو القاسم جار الله محمود بن عمر بن أحمد ت 538هـ]: أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السُّود، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1419هـ، 1998م. (5) ابن سِيده [أبو الحسن علي بن إسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي ت 458هـ]: کتاب المخصص، المطبعة الکبرى الأميرية، بولاق، مصر، ط1، 1319هـ. (6) ابن فارس [أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا ت 395هـ]: معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، 1392هـ، 1972م. (7) فرج عبد القادر طه وآخرون: معجم علم النفس والتحليل النفسي، أشرف عليه وراجعه: فرج عبد القادر طه، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، ط1، 1989م. (8) محمد عناني: المصطلحات الأدبية الحديثة "دراسة ومعجم إنجليزي عربي"، الشرکة المصرية العالمية للنشر لونجمان، دار نوبار للطباعة، القاهرة، ط3، 2003م. (9) المرزباني [أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى ت 384هـ]، معجم الشعراء، تحقيق: فاروق اسليم، دار صادر، بيروت، ط1، 1425هـ، 2005م. (10) ابن منظور المصري [محمد بن مکرم ت 711هـ] لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الکبير وآخرون، طبعة جديدة محققة ومشکولة شکلا کاملا ومذيلة بفهارس مفصلة، دار المعارف، القاهرة، 1401هـ، 1981م. (11) منير وهيبه الخازن: معجم مصطلحات علم النفس "الأول من نوعه في اللغة العربية، مرتبا ترتيبا هجائيا باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية"، قدم له: کمال يوسف الحاج، دار النشر للجامعيين، مطابع سميّا، بيروت، 1965م. (12) ياقوت الحموي الرومي [ت 626هـ]: معجم الأدباء "إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب"، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1993م. رابعًا: الدوريات: ([1]) الخُبْز أرْزِي [نصر بن أحمد البصري ت 330هـ]: الديوان، تحقيق: محمد حسن آل ياسين، مجلة المجمع العلمي العراقي، بغداد، العراق، المجلد الأربعون، مارس، 1409هـ، 1989م. (2) محمد قاسم مصطفى، سناء طاهر محمد: شعر الخُبْز أرْزِي في المظان، مجلة معهد المخطوطات العربية، مطبعة المدني، المؤسسة السعودية بمصر، القاهرة، المجلد التاسع والثلاثون، شعبان، 1416هـ، يناير، 1996م. (3) مراد عبد الرحمن مبروک: النظرية النقدية من الصوت إلى النص، نحو نسق منهجي لدراسة النص الشعري، النادي الأدبي الثقافي بجدة، المملکة العربية السعودية، ط4، العدد162، 1434هـ، 2012م.
| ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 170 |
||||