درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 6, Issue 6, April 2017, Page 103-126 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
احمد بن حمید البادرى | ||||
کلية العلوم التطبيقية - الرستاق | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة مادة العلوم وعلاقتها باتجاهاتهن نحوها بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبيان للتعرف على درجة استخدام المعلمات لاستراتيجيات التعلم النشط ، وتکون الاستبيان بصورته النهائية من خمسة محاور فرعية تتضمن (38) فقرة . وتم احتساب صدق المحکمين لأداة الدراسة ، وکما تم حساب ثبات الاستبيان من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية ، وکان معامل الثبات (0.89) وهو مؤشر عالي لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة أيضاءً تم إعداد مقياس الاتجاهات للتعرف على اتجاهات معلمات العلوم نحو استراتيجيات التعلم النشط واستخدامها في تدريس العلوم، وتکون المقياس من أربع محاور رئيسية تتضمن (33) فقرة ، وتم احتساب صدق المحکمين للمقياس ، وکما تم حساب ثبات الاستبيان من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية، وکان معامل الثبات (0.91) ، وکما کان معامل الارتباط بين محاور المقياس عالية وهي (0.84-0.98) وهو مؤشر عالي لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة . وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم بالتعليم ما قبل المدرسي بمحافظة مسقط بالعام الدراسي 2015/2016م ، وتم اختيار عينة ممثلة للمجتمع بالطريقة العشوائية وبلغت عينة الدراسة (78) معلمة علوم تم تطبيق أدوات الدراسة عليهن . وأشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط أداء أفراد عينة الدراسة من معلمات العلوم على الأداة کاملة کان (3.64) وهو يقع في مستوى بدرجة عالية وفقاً لمعيار تصحيح الاستجابة على أداة الدراسة ، وهي درجة أعلى من المستوى المقبول تربوياً (3.5) کما أشارت النتائج إلى أن متوسط اتجاهات عينة الدراسة من معلمات العلوم على الأداة کاملة کان (3.63) وهو يقع في مستوى بدرجة عالية وفقاً لمعيار تصحيح الاستجابة على أداة الدراسة . وکما توصلت نتائج الدراسة أيضاءً إلى أن أقل قيمة لمعامل الارتباط بين درجة الاستخدام والاتجاه لها دلالة إحصائية وهي (0.573) عند مستوى دلالة (0.05= α) ، فهذا مؤشر على وجود علاقة موجبة وأعلى من المتوسط بين درجة استخدام لاستراتيجيات التعلم النشط وبين الاتجاهات نحوها. وأوصت الدراسة بضورة الاهتمام بتدريب وتطوير مهارات معلمات العلوم بالتعليم ما قبل المدرسي في استخدامهن لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس أنشطة العلوم ، والاهتمام بتطوير اتجاهاتهن نحو هذه الاستراتيجيات لما لها من أهمية في تعزيز دمج المتعلمين بالأنشطة المختلفة أثناء تدريس العلوم. | ||||
Keywords | ||||
معلمات العلوم – استراتيحيات التعلم النشط – أنشطة – التعليم قبل المدرسي | ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 392 |
||||