فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 6, Issue 6, April 2017, Page 165-196 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036951 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاتن عطیة محمد العربي; شاکر عبد العظیم محمد قناوى; صفاء عبدالعزیز محمد سلطان | ||||
کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط ، وتحديد مدى فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية هذه المهارات ؛ ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الاستماع والتحدث ، کما قامت بإعداد اختبار لقياس مهارات الاستماع ، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التحدث باللغة العربية لدى الناطقين بغيرها ، وتم تحديد الأهداف ، والمحتوى التعليمي الذي يصف المعارف والمهارات المراد إکسابها للمتعلم ، ومصادر التعلم والأنشطة ، وأساليب التقويم ووسائله المناسبة للمتعلمين . کما تم تطبيق نموذج بايبي البنائي على مجموعة تجريبية واحدة من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط . | ||||
Keywords | ||||
نموذج بايبي البنائي; مهارات الاستماع والتحدث; متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 466 |
||||