مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر امهاتهم. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 6, Volume 30, Issue 1 - Serial Number 2, January 2022, Page 141-269 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.242468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عوني معين شاهين | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أمهاتهم، وعن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى هذه المهارات تبعاً لبعض المتغيرات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (112) أم من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين في مراکز التربية الخاصة في محافظة الزرقاء، وقام الباحث بتطوير مقياس للکشف عن مهارات التواصل الاجتماعي واستخراج دلالات صدق وثبات مناسبة له. وأشارت النتائج إلى أن مستوى مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جاء متوسطاً، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات (عمل الأم، ومستوى تعليم الأم، وعدد أفراد الأسرة) والتفاعل بينها على مستوى تقدير الأمهات لمهارات التواصل الاجتماعي، ووجود فروق بين متوسطات تقديرات الأمهات لمستوى هذه المهارات تبعا لمتغير درجة الاضطراب لدى الأطفال بين الفئة البسيطة والشديدة، ولصالح فئة الاضطراب البسيط. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد; مهارات التواصل الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 747 |
||||