التنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 9, Volume 6, Issue 6, April 2017, Page 267-299 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036954 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طالب على مطلب1; سحر هاشم محمد2 | ||||
1کلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم جامعة بغداد | ||||
2کلية التربية الجامعةالمستنصرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تعرف : التنظيم الذاتي (التقييم والتنقل) لدى طلبة الجامعة . والفروق في التنظيم الذاتي (التقييم والتنقل) بحسب متغير الجنس (ذکور ــ أناث) والمرحلة (اول ـــ رابع) والتخصص (علمي ــ أنسأني) لدى طلبة الجامعة . ولتحقيق ذلک استخدم الباحثأن مقياس کروکلأنسکي واخرون ( 2000,Kruglanski et al ) للتنظيم الذاتي الذي يقيس اسلوبين مستقلين للتنظيم ال بعد ذاتي وهما (التقييم والتنقل) بعد التحقق من خصائصه السيکومترية من حيث الصدق والثبات ، طبق المقياس على عينة من طلبة جامعة بغداد بلغ عددهم (400) طالب وطالبة موزعين على کلا الجنسين (الذکور ـــ الأناث) وعلى المرحلتين(الاولى والرابعة) ومن التخصصين (العلمي ــ الإنساني) بالتساوي ، اظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يميلون إلى اسلوب التقييم أکثر من اسلوب التنقل ، وأن طلبة التخصص العلمي يميلون إلى اتباع اسلوب التقييم اما طلبة التخصص الإنساني فيميلون إلى اسلوب التنقل . وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحثأن إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات استکمالا للبحث الحالي. | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الذاتي ــ طلبة الجامعة | ||||
Statistics Article View: 356 PDF Download: 698 |
||||