دور قادة المدارس الابتدائية في تنمية مهارات المعلمين الجدد في إدارة الصف دراسة ميدانية بمنطقة تبوک. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 11, Volume 30, Issue 1 - Serial Number 2, January 2022, Page 397-449 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.242474 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ عبد الرحمن بن سعيد الاشينق البلوي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدّراسة إلى الکشف عن دور قادة المدارس الابتدائية في تنمية مهارات: تنوع المثيرات. ومهارة حل المشکلات الصفية. ومهارة ضبط الصف. ومهارة التخطيط للدرس. ومهارة الاستحواذ. لدى للمعلمين الجدد في إدارة الصف بمدارس التعليم العام بمنطقة تبوک. واستخدمت المنهج الوصفي. وقد تم تطبيق الاستبيان على جميع المعلمين الجدد بمحافظة تبوک. حيث استجاب (102) معلماً ومعلمة. من أصل (350) يمثلون المجتمع الکلي. وقد أسفرت نتائج تحليل الاستبانة إلى مايلي: أن عينة البحث موافقون عالية جداً. على أن لقائد المدرسة دور کبير في تنمية مهارات تنوع المثيرات. وحل المشکلات الصفيّة. وضبط الصف. والتخطيط للدرس. وجذب انتباه الطلاب لدى لمعلمين الجدد في إدارة الصف. أن هناک فرق دال إحصائيا على درجة الموافقة على دور قادة المدارس في تنمية مهارة المعلمين الجدد في إدارة الصف بمنطقة تبوک بدرجة عالية. جاءت لصالح الذکور. والتخصص العلمي. والتعليم الحکومي. والدورات التدريبية في مجال العمل. | ||||
Statistics Article View: 169 |
||||