التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 13, Volume 30, Issue 1 - Serial Number 2, January 2022, Page 479-512 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.242476 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ مساعد بن نواف مساعد آل سعود | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي المعنون "التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين "إلى هدف رئيس وهو: "تعرف التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين." وبلغت عينة البحث (213) طالباً من الطلاب العسکريين، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم اختيار الطلاب من جميع مستويات الدراسة الأربعة بالکليات العسکرية (الأول، والمتوسط، والنهائي، والجامعيين) ومن حيث السن والمستوى التعليمي والترتيب. واستخدم الباحث مقياس من إعداده تکون من (56) فقرة موزعة على (3) محاور کل محور يمثل مقياس في حد ذاته وهي: (التوجيه والإرشاد النفسي (22) فقرة، الحاجات النفسية (22) فقرة، والحاجات الأکاديمية (12) فقرة، وقد قام الباحث بتقنين المقياس من خلال حساب صدق المحکمين الذي ظهر مرتفعاً، وصدق الاتساق الداخلي بين درجات الفقرات ودرجة محورها الکلية، وتم حساب الثبات من خلال طريقة ألفا وبلغ (0.70) للمقياس ککل، وصدق التجزئة النصفية للمحاور الثلاثة والذي ظهر مرتفعاً. | ||||
Statistics Article View: 274 |
||||