فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 3, July 2016, Page 55-86 PDF (876.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0033314 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
کفاية حسین أبو شحادة1; يسرى عفیفى عفيفى2; امانى محمد سعد الدین الموجي3; أميمة محمد عفیفى احمد3 | ||||
1وزارة التربية والتعليم فلسطين | ||||
2کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
3کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى: تنمية بعض المفاهيم العلمية من خلال تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين, وذلک باستخدام برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, وإعداد اختبار المفاهيم العلمية, وتم التطبيق على عينة مکونة من (36) تلميذه للمجموعة التجريبية و(36) تلميذة للمجموعة الضابطة, وتوصل البحث الحالي إلى أن البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج عمل على تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي بفلسطين وأن حجم تأثير البرنامج المقترح کان ايجابيا, مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية المفاهيم العلمية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المدمج; المفاهيم العلمية | ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 346 |
||||