فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 3, July 2016, Page 151-178 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0033317 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماهر اسماعیل صبرى; ابراهيم عبدالعزیز البعلى; ايه احمد عبدالفتاح حجاج | ||||
کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في اکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، حيث تکونت عينة البحث من ( 81 ) تلميذة من تلميذات الصف الاول الإعدادي ، تم تقسيمهما إلي مجموعتين أحدهما المجموعة التجريبية و عددها (42) تلميذة والتي تمثل فصل 1/5 بمدرسة أجهور الرمل الإعدادية و التي درست الوحدتين المختارتين باستخدام الخرائط الذهنية ، والأخري المجموعة الضابطة و عددها (39) تلميذة والتي تمثل فصل 1/3 بمدرسة عرب الرمل الإعدادية والتي درست نفس الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة . وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار اکتساب المفاهيم العلمية ( من اعداد الباحثة ) حيث تم تطبيقه قبليا علي عينة الدراسة ثم تم تنفيذ التجربة وتطبيق الاختبار بعديا علي عينة الدراسة ، وقد توصلت نتائج البحث إلي : وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01. 0) بين متوسطي درجات تلاميذ و المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار اکتساب المفاهيم العلمية بشکل عام والمهام المکونة له في التطبيق البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; المفاهيم العلمية; تعليم العلوم | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 267 |
||||