تقنيات تيَّارُ الوعيِّ في رواية "فضيحة في شريحة" للروائي: "عصام أبو شندي" | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Article 11, Volume 82, اکتوبر علوم لغة - Serial Number 8, October 2022, Page 1-41 PDF (550.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2022.138693.1245 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نايف الرشيدي | ||||
جامعة تبوک | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدارسة إلى التعرف على تقنيات تيار الوعي في رواية " فضيحة في شريحة " للروائي عصام أبو شندي، من خلال تسليط الضوء على أدواته وتقنياته، والکشف عن أهم التقنيات الداخلة في ترکيبته، و مستوياته الفنيَّة، وذلک من خلال التحليل الإجرائيِّ للرواية؛ بوصفها واحدة من النماذج الدالة علي حضور تيار الوعى في الرواية العربية. إذ أنَّ تيار الوعي، يعدُّ من الأساليب المهمة التي اعتمدتها الرواية الحديثة؛ بابتکاره طرائق وأساليب جديدة في أنماط التعبير الفنيِّ، وظهرت تقنيات تيار الوعي على امتداد رواية " فضيحة في شريحة". فجاء المونولوج أو الحوار الداخليُّ على هيئة مونولوج واعٍ، تشکله تداعياتٌ محکومةٌ بالوعي مشدودة إلى الشعور، عبَّر عنها بتقنيات المناجاة، والاسترجاع، والتداعي الحر، والوصف بالمعلومات المستفيضة. ، وظهرت تقنيات تيار الوعي على امتداد رواية " فضيحة في شريحة". فجاء المونولوج أو الحوار الداخليُّ على هيئة مونولوج واعٍ، تشکله تداعياتٌ محکومةٌ بالوعي مشدودة إلى الشعور، عبَّر عنها بتقنيات المناجاة، والاسترجاع، والتداعي الحر، والوصف بالمعلومات المستفيضة. | ||||
Keywords | ||||
تيار; الوعي; المنولوج; التداعي; تقنيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 356 PDF Download: 173 |
||||