اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 3, Issue 3, July 2016, Page 253-276 PDF (766.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0033319 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عهود بنت صالح ابراهیم الدريبى | ||||
جامعة الملک سعود کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
طبقت هذه الدراسة شبه التجريبية على 52 طالبة من طالبات البکالوريوس بجامعة الملک سعود، وذلک بهدف التعرف على اتجاهاتهم وتصوراتهم حول تطبيق الفصل المقلوب (Flipping Class) في التعليم. وتکونت أداة الدراسة من استبانة لقياس الاتجاه، بالإضافة إلى خمسة أسئلة مفتوحة لقياس التصورات. هذا وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : توجد اتجاهات إيجابية لدى طالبات البکالوروس فيما يتعلق باستخدام الفصل القلوب في التعليم ويعد الفصل القلوب أو التعليم المعکوس من الطرق الحديثة المتبعة في تطوير بيئات التعليم التعاونية وهو شکل من أشکال التعليم المدمجٍ الذي يشمل أي استخدام للتکنولوجيا للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية، بحيث يمکن للمدرس قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع الطلاب بدلاً من إلقاء المحاضرات. وهذا يتم بشکل أکثر شيوعًا باستخدام الفيديوهات التي يقوم بإعدادها المدرس والتي يشاهدها الطلاب خارج الأوقات الدراسية في الفصول. وأخيراً قامت الدراسة بعرض وبيان وشرح لعدد من الإجراءات والأساليب التعليمية الفاعلة في بيئات التعلم القائمة على الفصل المقلوب. وفي الختام قدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات صلة بالنتائج، أهمها التوصية بالتوسع في استخدام الفصل المقلوب في التعليم، ووجوب اتباع وتطبيق عدد من الاجراءات والأساليب التي تسهم في جعل عمليات وبيئات التعلم عبر الفصل المقلوب ناجحة وفعالة. | ||||
Keywords | ||||
الفصل المقلوب; التعليم المعکوس; التعليم المدمج; التعلم التعاوني | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 415 |
||||