فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الإدراک الاجتماعي الإيجابي بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 2, April 2016, Page 57-87 PDF (820.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0028323 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بدير عبدالنبى بدیر عقل | ||||
الادارة العامة للتربية الخاصة وزارة التربية والتعليم بمصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلة برنامج إرشادي في تنمية الإدراک الاجتماعي الايجابي بين الأطفال العاديين و ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج, تکونت عينة من (80) طفلا من العاديين وذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج , تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عاماً تم تقسمهم إلى أربع مجموعات: الأولي مجموعة تجريبية(أ) (10بنين – 10 إناث) أطفال عاديين والثانية ضابطة (أ) (10 بنين – 10 إناث)أطفال عاديين , ثالثة مجموعة تجريبية (ب) (10بنين – 10 إناث) أطفال معاقين عقليا, رابعة ضابطة (ب) تضم (10بنين – 10 إناث) أطفال معاقين عقليا, وتکونت أدوات الدراسة من استبيان الإدراک الاجتماعي الايجابي (إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث), وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الإدراک الاجتماعي الإيجابي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي ـ الإدراک الاجتماعي الايجابي ـ الإعاقة العقلية ـ فصول الدمج | ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 738 |
||||