فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والنضج الاجتماعي | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 2, April 2016, Page 221-258 PDF (877.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0028327 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جبار وادى باهض العکيلى1; محمود شاکر عبدالرازق المالکى2 | ||||
1کلية التربية للعلوم الصرفة جامعـــــــــــــــة بغـــــــداد | ||||
2کليـــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــــــــــــــة الجامعة المستنصرية | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالي تعرف طبيعة العلاقة بين متغيرات البحث فاعلية ذات المرشد التربوي وعلاقته بالتفاعل الإجتماعي والنضج الإجتنماعي ، ومدى إسهام متغيري (التفاعل الإجتماعي ، والنضج الإجتماعي) في التباين الکلي لمتغير (فاعلية ذات المرشد). تألفت عينة البحث من (260) مرشداً ومرشدةً من تربية بغداد ( الکرخ والرصافة) ، وقد تم تطبيق مقاييس البحث الثلاثة ، وبإستعمال معامل إرتباط بيرسون والإختبار التائي t-test وتحليل الإنحدار المتعدد ، أظهرت نتائج البحث : وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين (فاعلية ذات المرشد) وکل من (التفاعل الإجتماعي ) و ( النضج الإجتماعي) . يسهم ( النضج الإجتماعي ) و (التفاعل الإجتماعي) بــــ (42.4 % ) من التباين الکلي في متغير (فاعلية ذات المرشد). | ||||
Keywords | ||||
ذات المرشد التربوي- التفاعل الاجتماعي- النضج الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 372 |
||||