فاعلية نظام ادارة المحتوى الالکترونى القائم على الهاتف النقال فى تنمية بعض مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية لدى معلمى المرحلة الاعدادية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 1, Issue 1, January 2016, Page 45-104 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0023375 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هانى شفیق رمزى | ||||
کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى:تحديد معايير تصميم نظام ادارة المحتوى القائم على الهاتف النقال . وتحديد قائمة مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية الواجب توافرها لدي معلمى المرحله الاعدادية. ووضع تصور مقترح لنظام إدارة المحتوى الإلکتروني القائم على الهاتف النقال لتنمية مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية . وقياس فاعلية نظام إدارة المحتوى الإلکتروني القائم على الهاتف النقال على تنمية الجانب المعرفي و الجانب الآدائي لمهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. واقتصر البحث على : برنامج إدارة التعلم الرقمي Moodle . ومعلمى المرحله الاعدادية باداره الزيتون التعليميه . مدرسه دار السعاده التجريبيه . و Ipad – tablet. بعض المستحدثات التکنولوجية(السبورة التفاعلية ـ السحابة الحاسوبية Google Drive التدوين twitter) . واستخدم البحث أدوات : الاختبار التحصيلي، لقياس تحصيل استخدام بعض المستحدثات التکنولوجية . وبطاقة ملاحظة لقياس أداء العينة لمهارات استخدام بعض المستحدثات التکنولوجية.وتوصل البحث لنتائج أهمها : التوصل إلى قائمة بالمهارات الرئيسة والفرعية الخاصة بالتعامل مع المستحدثات التکنولوجية، تکونت من(3) مهارة رئيسية (23) مهارات فرعية( 101)مهاره ادائيه. والتوصل إلى قائمة بمعايير تصميم نظام إدارة المحتوى القائم على الهاتف النقال . وهناک فاعلية لنظام إدارة المحتوى الإلکتروني القائم على الموبيل على تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. وهناک فاعلية لنظام إدارة المحتوى الإلکتروني القائم على الموبيل على تنمية الجانب الآدائي لمهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
نظام ادارة المحتوى الالکترونى; الهاتف النقال; مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 1,644 |
||||