تطوير مقاطع فيديو قصيرة کمهارة تعليمية بکلية التربية بجامعة الکويت وعلاقتها بتحسين الأداء التعليمي من منظور هيئة التدريس والطلاب | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 14, Volume 32, Issue 2, March 2022, Page 487-511 PDF (694.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.242935 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد خالد صغير مسهوج شحاذ العنزي | ||||
أستاذ مساعد - قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الکويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد إلى أي مدى يمکن أن يساعد تصميم وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية قصيرة الطلاب في کلية التربية بجامعة الکويت على تحسين أدائهم التعليمي. کما استهدفت الدراسة فهم تأثير التعلم التعاوني النشط في مساعدة الطلاب على تحسين تعلمهم. کذلک فقد سعت الدراسة أيضًا إلى تحديد ما إذا کان التفاعل مع الزملاء / أعضاء هيئة التدريس قد ساعد الطلاب على تحسين أدائهم التعليمي أم لا، وکذلک استقصاء الدور الخاص بالمشارکة في تحسين أداء الطلاب. واستخدمت الباحثة مسح مقطعي لجمع البيانات الکمية من الطلاب المسجلين في کلية التربية في جامعة الکويت من خلال استبيان يعتمد على مقياس ليکرت الخماسي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تصميم وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية قصيرة ساعد الطلاب في کلية التربية بجامعة الکويت على تحسين أدائهم التعليمي بشکل کبير. کما ساعدت التفاعل مع الأقران/ أعضاء هيئة التدريس على تحسين أداء الطلاب التعليمي بشکل کبير، وکذلک فإن عنصر المشارکة قد ساهم بشکل کبير في تحسين الأداء التعليمي للطلاب. وإضافة إلى ما سبق ذکره، فقد ساعد التعلم التعاوني النشط الطلاب في کلية التربية بجامعة الکويت على تحسين أدائهم التعليمي بشکل کبير من خلال تصميم وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية قصيرة. | ||||
Keywords | ||||
تصميم الفيديوهات التعليمية; إنتاج الفيديوهات التعليمية; الفيديوهات التعليمية; المهارات التعليمية; التعليم بدولة الکويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 157 |
||||