سيميولوجيا اللون والفقد في رواية (أيام النوافذ الزرقاء) عادل عصمت | ||||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 June 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jocr.2022.141661.1084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال إبراهيم غنيم | ||||
قسم اللغة العربية ، کلية الألسن ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث من خلال منهج يفيد من الاتجاهات السيميولوجية- بتجلياتها المتنوعة- فى الکشف عن العلاقات الموجودة فى رواية "أيام النوافذ الزرقاء" لعادل عصمت، حيث ظهرت فى الرواية علامتان أساسيتان هما اللون، والفقد. واللون هو أحد أنظمة العلامات المهمة فى الحياة الاجتماعية، وهو يعمل فى الرواية على شکل أيقونة، أو مؤشر، أو رمز لحالات متنوعة من الحزن والألم والموت والضبابية، ويظهر ذلک بدايةً من عنوان الرواية الذى يحمل رمزًا لونيًا أساسيا من مجموعة الألوان الواردة فى الرواية. وتتکامل سيميولوجيا الألوان مع سيميولوجيا الفقد،أو الخوف من الفقد فى السيطرة على أجواء الرواية، ويشکلان معًا النظام العلامى فى النص. The research was aimed through a method that benefits from the semiological trends - with their various manifestations - in revealing the relationships in the novel "Ayam an-nawafid al-Zarqa'a" by Adel Esmat, where two main signs appeared in the novel: color and loss. Color is one of the important signs systems in social life, and it works in the novel in the form of an icon, an indicator, or a symbol of various cases of sadness, pain, death and ambiguity. The semiology of colors is integrated with the semiology of loss, or the fear of loss in controlling the atmosphere of the novel, and together they form the secular system in the text. | ||||
Keywords | ||||
السيميولوجيا; عادل عصمت; الفقد | ||||
Statistics Article View: 120 |
||||