التمثيل الفني للسردية الکبرى للشيعة . التائية الکبرى لدعبل الخزاعي أنموذجا | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف | ||||
Article 11, Volume 6, Issue 63, April 2022, Page 287-372 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfabsu.2021.86602.1099 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء عمر محمد عبد الواحد | ||||
قسم اللغة العربية -کلية الآداب -جامعة المنيا - المنيا | ||||
Abstract | ||||
يعنى هذا البحث بدراسة التمثيل الفني لـ (السردية الکبرى للشيعة. في القصيدة التائية الکبرى لدعبل الخزاعي 148 هـ - 246 هـ ). ويقصد بالسرديات الکبرى Grand Narratives، تلک التصورات و المعاني المرکزية / المحورية؛ ذات الطابع اليوتوبي المتسامي، التي تنسجها الجماعة حول نفسها من خلال المزج بين التاريخ والخيال؛ القصص و الأساطير ، و يؤدي التعلق بها دوره في خلق مجتمع متماسک؛ فتلک التصورات ذات الطابع السردي تؤسس الهوية ، وتخلق ملامح الجماعات، وتحقق ترابطها ، وتثبت تجربتها الإنسانية في الزمن / التاريخ ، و قد تدفع إلى نشأة الأمم و التکتلات عند تبنيها و إشاعتها ، و مع أنها من صنع الخيال الجمعي لمجموعة بشرية، إلا أنها تعود بعد ذلک – في حرکة دائرية - لتعمل على حماية الجماعة وتضمن تماسکها؛ أي أنها حکايات الجماعة عن نفسها، التي يختلط خلالها التاريخ بالأسطورة ، و الحقيقة بالخيال؛ التي تصدر عن الجماعة، وتحکي عن تجربتها الإنسانية و تحدد ملامحها ،و تعمل بالتالي على بقائها وتماسکها. | ||||
Keywords | ||||
السردية الکبرى; دعبل الخزاعي; الشيعة الإمامية; کربلاء | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 577 |
||||