متطلبات تطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Article 3, Volume 10, Issue 2 - Serial Number 10, July 2022, Page 107-119 PDF (883.29 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576/ijlms/100203 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خواطر محمد عبدالله الخويطر* 1; فهد عباس العتيبي* 2 | ||||
1باحثة دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مشارك - جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : هدف البحث للبحث عن المتطلبات التنظيمية والتربوية والاجتماعية لتطوير دور القيادات المدرسية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وأداة المقابلة لاستقصاء الاستجابات من عينة البحث وهي ١٦ خبير من خبراء المواطنة الرقمية. وتوصلت أبرز نتائج المتطلبات التنظيمية إلى ضرورة توافر سياسة الاستخدام الآمن للتقنية في المدرسة بالإضافة إلى وضع تشريعات تنظيمية للإبلاغ عن السلوكيات المخالفة. كما توصلت أبرز نتائج المتطلبات التربوية إلى المتطلبات التربوية ضرورة تدريب جميع العاملين في الميدان وتأهيلهم لتطبيق المواطنة الرقمية في المدرسة وتضمين قيم المواطنة الرقمية في الأنشطة الطلابية. في حين تمثلت أبرز المتطلبات الاجتماعية في الشراكة المجتمعية مع المؤسسات ذات العلاقة كشركات الاتصالات، الهيئة الوطنية للأمن السيبراني واستهداف أولياء الأمور من المهاجرين الرقميين في نشر الوعي حول قضايا المواطنة الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: متطلبات; تطوير; القيادات المدرسية; تعزيز; المواطنة الرقمية; الطلاب; مدارس; السعودية | ||||
Statistics Article View: 327 PDF Download: 304 |
||||