استخدام اسلوبي المستوى الحراري الخامد والصهر داخل قالب في ترميم الآثريات الزجاجية الإسلامية المجسمة | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 1, 2003, Page 79-105 PDF (7.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2003.2432 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة الشناوى* | ||||
قسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية . جامعة حلوان , مصر | ||||
Abstract | ||||
عرف الزجاج الإسلامي القديم بزجاج السيليكا و القلوي و الجير . Lime .Alkali silicate ، و منذ بداية القرن العاشر الميلادي أصبح استخدام مركبات البوتاسيوم بالاضافة الى نسبة لا تقل عن %10 من مسحوق الحجر الجيري تزيد من متانة الزجاج و صموده ضد الأجواء الرطبة. لذلك نجد أن التركيب الكيميائي للزجاج له دورا هاما في مدى ثباته أو إصابته بمظاهر تلف مختلفة ، و هذا ما جعل عمليـة تـرميم الأثريات الزجاجية المصابة بظاهرة التأكل السطحي أو المفقود منها أجزاء تحتاج لتقميات تكنولوجية دقيقة و مناسبة للتركيب البنائي للزجاج الذي يكون في جميع الحالات هو المسئول عن ظهور مظاهر التلف التي تصيب السطح الزجاجي أو تمتد الى تدمير بنائه الداخلي . و هذا ما جعل بحثنا هذا يهدف الى تقديم طريقة تكنولوجية جديدة لإستكمال و تجميع الأجزاء المفقودة من الآثريات الزجاجية ، تعتمد على المعالجات الحرارية المناسبة للزجاج الاسلامي الذي كان يصهر في أفران بسيطة تتراوح درجات حرارتها ما بين " _ 900 . و اعتمدت هذه التقنية على استخدام اسلوبي المستوى الحراري لصهر الزجاج داخل قالب في درجة حرارة تتراوح ما بين " 900°c – 850 " لاستنساخ الجزء المفقود من الأثر الزجاجي بنفس التركيب الكيميائي للزجاج الإسلامي القديم ، بإستخدام بواتق الصهر و القوالب الحرارية المناسبة لذلك ثم تطبيق الزخارف على هذه الاجزاء الزجاجية بعد تمام تصنيعها " تذهيب - تموية بالميناء - إلخ " و استخدام المستوى الحراري الخامد في درجة حرارة تتراوح ما بين " c° 530 _ 500 " لتثبيت الجزء المستنسخ بالجسم الاصلي و نثبيت الزخارف في أن 1000°c واحد. | ||||
Keywords | ||||
ترميم; والصهر; الحراري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 766 |
||||