دراسة رمز التحول في الأدب الصيني الحديث (حديقة تشى) لباجين نموذجاً | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Article 10, Volume 39, Issue 77, January 2022, Page 211-224 PDF (361.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2022.243400 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسرا کامل کامل حسين | ||||
مدرس قسم اللغة الصينية کلية الأداب جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
إن رواية "حديقة تشى" لباجين هي محور التحول والتغير في الطريقة الموضوعية والسردية في مجال الرواية في العصر الحديث، وتختلف هذه الرواية عن نظيراتها من الروايات في العصر الحديث. وقد سلطت الضوء من خلال البحث على ما أحدثته رواية "حديقة تشي" من تحول في عالم الرواية في العصر الحديث، وإبراز أوجه اختلاف الرواية عن نظيراتها من الروايات الأخرى في العصر الحديث، إن القصة، وتسلسل الأحداث، والشکل، والبناء السردي، فيها، يختلف عن نظيراتها. واعتمدت على الدراسة المقارنة بين هذه الرواية، وإحدى روايات العصر الحديث "يوميات مجنون"، کما اعتمدت في التحليل السردي على نظرية تزفيتان تودوروف. ومن أهم نتائج البحث أننى وجدت أن رواية "حديقة تشى" تعد نقلة، ونقطة تحول في تاريخ الرواية في العصر الحديث، من حيث الاعتماد على قصتين مختلفتين لأسرتين، لا علاقة بينهما؛ لعکس مضمون الرواية، واعتماد الکاتب على السرد المتسلسل المنطقي مع السرد المتداخل؛ لعکس أحداث القصتين مما أحدث توسع في البعد الزماني والمکاني. | ||||
Keywords | ||||
الأدب الحديث; باجين; حديقة تشى; السرد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 166 |
||||