اليوتوبيا، الديستوبيا بين النصية المرجعية وجمالية التجسيد في التصوير المعاصر | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 26, Volume 22, Issue 2, May 2022, Page 288-291 PDF (638.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2022.243579 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلمي أبوزيد شتا محمد العشري | ||||
المدرس المساعد بقسم الرسم والتصوير، بکلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
الفن في أي مجتمع إنساني ما هو إلا إفراز لرغبات ومتطلبات وتطلعات الإنسان, ونحن نري أن تطلعات البشر تمثل إلتزاماً لدي هذه المجتمعات لنيل حقوقهم والتعبير عن آمالهم وطموحاتهم التي تختلف أشکالها, فالفنان والشاعر والکاتب والأديب والمفکر يمثلون الحس الإنساني للفرد, والحاله العقلية المشبعة بالأفکار التي يؤمن بها والتي تنعکس في أشکال وطموحات إما (يوتوبيه الفکر أو ديستوبيه الفکر). يهتم البحث الحالي بتوظيف النص المرجعي السردي المعبر عن کلاً من(اليوتوبيا , والديستوبيا)کوسيط للتأويل البصري ومصدر أساسي للإستلهام في الأعمال التطبيقية الفنية الخاصة بالباحثة والقائمة علي الإستلهام من النصوص المرجعية المستقبلية وذلک لإنتاج مستويات من السرد البصري ومستويات من الميتا سرد لإستحداث صياغات تشکيلية تتميز بأُطر مفاهيمية لمعدلات بصرية ذات التعددية الرمزية والدلالية ومستويات من التأويل العقلي. | ||||
Keywords | ||||
النصوص المرجعية السردية Narrative reference texts; الفن Art | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 226 |
||||