فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض عادات العقل المنتجة فى خفض التجول العقلى غير الوظيفى وتنمية الشغف الأکاديمى المتناغم لدى الواقعين تحت الملاحظة الأکاديمية من طلبة الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 98, Issue 98, June 2022, Page 85-151 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.243661 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم محمد عطا الله | ||||
قسم الصحة النفسية کلية التربية بجامعتى المنصورة - مصر - والتقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق- سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض عادات العقل المنتجة فى خفض التجول العقلى ، وتنمية الشغف الأکاديمى المتناغم لدى الواقعين تحت الملاحظة الأکاديمية من طلبة الجامعة ، وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعتين : إحداهما تجريبية ، والأخرى ضابطة ، عدد کل منهما (12) طالبا وطالبة من طلبة کلية التربية بالرستاق ، جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان ، طبق عليهم الأدوات الآتية: مقياس التجول العقلى غير الوظيفى، ومقياس الشغف الأکاديمى المتناغم ، وبرنامج تدريبى قائم على بعض عادات العقل المنتجة (وجميعها إعداد الباحث)، وقد تمت معالجة فروض الدراسة باستخدام اختبار مان ويتنى للقياسات المستقلة ، واختبار ويلکوکسون للقياسات المرتبطة . وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطىّ رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسىّ : التجول العقلى غير الوظيفى ، والشغف الأکاديمى المتناغم في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطىّ رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسىّ : التجول العقلى غير الوظيفى، والشغف الأکاديمى المتناغم في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى . عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطىّ رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسىّ : التجول العقلى غير الوظيفى ، والشغف الأکاديمى المتناغم في القياسين البعدي والتتبعى . فعالية البرنامج التدريبى القائم على بعض عادات العقل المنتجة فى خفض التجول العقلى غير الوظيفى ، وتنمية الشغف الأکاديمى المتناغم لدى الواقعين تحت الملاحظة الأکاديمية من طلبة الجامعة . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبى; عادات العقل; التجول العقلى; الشغف الأکاديمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 524 PDF Download: 624 |
||||