التربية الأخلاقية في سورة الحجرات وتطبيقاتها في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 98, Issue 98, June 2022, Page 185-234 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.243667 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء محمد مراد محمد | ||||
قسم أصول التربية کلية التربية- جامعة سوهاج - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مضامين التربية الأخلاقية المستنبطة من سورة الحجرات للاستفادة من تطبيقاتها التربوية في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي التحليلي. وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: أن القرآن الکريم منظومة تربوية وأخلاقية شاملة ومتکاملة لکافة جوانب الحياة، ينبغي تطبيق مضامينها في واقع الحياة. أن سورة الحجرات تتضمن عديدًا من المضامين الأخلاقية، والأساليب التربوية لغرس مبادئ التربية الأخلاقية في سلوک الفرد، وتنظيم قواعد المجتمع المسلم. انتشار عديد من المتغيرات المجتمعية المعاصرة التي أثرت على جوهر القيم والمبادئ الأخلاقية لدى الأفراد . تضع سورة الحجرات الحلول الإجرائية لمواجهة بعض المشکلات الناجمة عن ظهور مجتمع المعرفة. تقدم سورة الحجرات بعض المبادئ الأخلاقية الضرورية واللازمة في ظل انتشار مظاهر العولمة الاجتماعية مثل؛ قيمة احترام کبار السن وأصحاب الشأن والرفعة في المجتمع، وتحقيق مبدأ المسئولية الاجتماعية لمؤسسات المجتمع في تربية النشء، وتحريم سوء الظن والغيبة، وإزالة الفوارق الاجتماعية. تضع سورة الحجرات منهجية تربوية في ضوء ظهور قيم الحداثة السلبية؛ والتي تتمثل تلک القيم في الدعوة للفردانية، والتفکک، وتغليب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة. تواجه سورة الحجرات بعض المظاهر السلبية التي تنتشر في المجتمعات الحالية بشکل کبير مثل ظاهرة الواسطة والمحسوبية، وظاهرة التدين الشکلي. | ||||
Keywords | ||||
التربية الأخلاقية; سورة الحجرات; المتغيرات المجتمعية المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 3,077 PDF Download: 601 |
||||