المقدمه
يعتبر استخدام التکنولوجيا من القضايا الأساسية في مجال التعليم الجامعي لأن مبادئ التعليم الجامعي مهما بلغت درجة تقدمها ورقيها، لن تتحقق بشکل فعال وبدرجة کاملة إلا إذا تم تنفيذها بمساعدة تکنولوجيا التعليم التي تمکن من تفريد التعليم وتحقيق المتعلم لذاتيته وزيادة حريته وتقديم بيئة تعليمية تتناسب مع رغبات وقدرات کل متعلم . کما أن نظم التعليم الجامعي والجامعات الحديثة والجامعات المفتوحة لم تظهر بصورة مکتملة إلا تظهر مجال تکنولوجيا التعليم، وبعد أن تأثرت بحرکة التعليم، المبرمج وبالدراسات التي أظهرت أن مواقف التعليم لا تقضي بالضرورة أن يکون المعلم المصدر الوحيد للتعلم، ولکن تقضي وجوده کمصمم للمواقف الجامعية وکمرشد وموجه، کما أظهرت أن المتعلم قادر على أن يتعلم بمفرده إذا ما أتيحت له فرص التعامل مع المادة الجامعية بصورة تسمح بالتفاعل المباشر بينه وبينها.
ومن ثم فإن تنفيذ برامج التعليم الناجحة والحديثة يعتمد أساساً على تکنولوجيا التعليم، کما أن نجاح مؤسسات التعليم في تحقيق أهدافها يتوقف على حسن توظيفها لتکنولوجيا التعليم، وإذا کانت تکنولوجيا التعليم هي "العلم الذي يبحث العلاقة بين المتعلم ومصادر التعلم من حيث تصميمها وإنتاجها ، وإتاحتها، واستخدامها، وأدارتها، وتقويمها لتحقيق أهداف تربوية محددة في إطار من فلسفة التربية ونظريات التعلم ".
مشکلة الدراسة
تتمحور مشکلة الدراسة حول مدى تطبيق مشروعات تکنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات المصرية) ، وأثر ذلک على الأداء في هذه المؤسسات وتحويلها الى جامعات رقمية. وبناء على ما تقدم تتبلور إشکالية الدراسة من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: "إلى أي مدى يمکن أن يسهم استخدام مشروعات نظم تکنولوجيا المعلومات والتغلب على المعوقات المختلفة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
تساؤلات الدراسة
ومن هذا التساؤل الرئيسي نطرح الأسئلة الفرعية التالية:
- ما واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات ؟
- ما المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات؟
- ما دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية؟
- الى اى مدى يمکن تصميم نموذج مقترح يساهم فى تحويل جامعة مدينة السادات للتحول الى جامعة الکترونية ؟
تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- تحديد واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
- تحديد اهم المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات.
- توضيح دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
- تصميم نموذج مقترح لتفعيل نظم وتکنولوجيا المعلومات بجامعة مدينة السادات لتحويلها الى جامعة الکترونية.
حدود الدراسة
تقتصر الدراسة على التحول الرقمي و رقمنة الاعمال الادارية بجامعة مدينة السادات تطبيقا ً للغاية الخامسة من غايات الخطة الاستراتيجية للجامعة لإنشاء الجامعة الالکترونية
الحدود المکانية: جامعة مدينة السادات
الحدود الزمانية:عام 2013م حتى عام 2020
فروض الدراسة:بناء على مشکلة البحث والدراسات السابقة، تم صياغة فروض البحث على النحو التالي:
ü لا يوجد اثر ذو دلالة إحصائية بين واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات والمعوقات المختلفة بجامعة مدينة السادات وتحويلها الي جامعة إلکترونية
متغيرات الدراسة
- المتغيرات المستقلة: ويتمثل فى رصد واقع المشروعات والمعوقات ودورها فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
- المتغير التابع: ويتمثل في تحويل الجامعة الى جامعة الکترونية
مجتمع وعينة الدراسة
- تم تطبيق هذه الدراسة على مجتمعها المتألف من القيادات والإداريين العاملون واعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات
- وتمثلت عينة الدراسة في هذا المجتمع بأکمله. وقد طبق الباحث أداة الدراسة على أفراد هذا المجتمع.. وبعد استبعاد الاستبيانات التي لم تکتمل الإجابة عنها أو غير الصالحة للتحليل الإحصائي، تم التوصل إلى العينة النهائية للمشارکين في الدراسة والتي بلغت (210) کالتالى :
استاذ
|
استاذ مساعد
|
مدرس
|
مدرس مساعد
|
معيد
|
موظف
|
لاجمالى
|
26
|
39
|
42
|
14
|
17
|
73
|
210
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث
- لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها الإحصائية والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية مستعيناً في ذلک باستخدام برنامجي Excel وSPSS.
آداة جمع البيانات
- تم جمع البيانات عن طريق قائمة الاستقصاء مع الاخذ فى الاعتبار الاهداف الرئيسية للمشروعات
- المحور الاول : واقع مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات فى جامعة مدينة السادات
- أولا: مشروع البوابة الالکترونية
- ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
- ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
- رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني
- خامساً : مشروع المکتبات الرقمية
- سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
- سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
المحور الثانى :المعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لنظم وتکنولوجيا المعلومات في جامعة مدينة السادات
أولا: معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
ثانيا معوقات إدارية
ثالثا : معوقات بشرية
رابعا: معوقات تکنولوجية
خامسا : معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
المحور الثالث :دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
أولا: مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
ثانيا : تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
جدول رقم (1)
يوضح متغيرات الدراسة
م
|
الرمز
|
المتغير
|
مشروع البوابة الالکترونية
|
1
|
X1
|
الموقع الإلکتروني للجامعة مصمم بطريقة سهلة وجذابة
|
2
|
X2
|
المعلومات المنشورة في الموقع محدثة ودقيقة
|
3
|
X3
|
تعمل خاصية البحث داخل الموقع بشکل جيد
|
4
|
X4
|
يحتوي الموقع الإلکتروني على معلومات مفصلة عن جميع الخدمات المتوفرة بالجامعة
|
5
|
X5
|
أستطيع إنجاز کافة معاملاتي عبر الموقع الإلکتروني دون الحاجة الى الرجوع إلى الأقسام والادارات المختلفة
|
6
|
X6
|
عملية التصفح و التحميل من الموقع الإلکتروني سهلة وسريعة
|
7
|
X7
|
المعلومات الخاصة بالتعاملات الإلکترونية في الموقع الإلکتروني ملائمة للمستفيدين
|
8
|
X8
|
يتوفر في موقع الجامعة فريق عمل متخصص يعمل على تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه المستفيدين مع الموقع الإلکتروني
|
9
|
X9
|
يقدم الموقع الإلکتروني حل للمشکلات التي تواجه زوار الموقع بسرعة عالية
|
10
|
X10
|
يتوفر لدى الموقع الإلکتروني رد ألي تلقائي على کافة الاستفسارات
|
11
|
X11
|
يقوم الموقع الإلکتروني بتطوير خدماته بناء على حاجات ورغبات المستفيدين
|
12
|
X12
|
يوفر الموقع الإلکتروني للمستفيدين الخصوصية من خلال طلب (اسم المستخدم، کلمة سر)
|
13
|
X13
|
يتوفر الموقع الإلکتروني بلغات اجنبية أخرى عالية الدقة في الترجمة ومحدثة
|
14
|
X14
|
يعمل الموقع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
15
|
X15
|
تتوافر معامل مجهزة للتدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
16
|
X16
|
المعمل مجهز بأجهزة تفاعلية تفى بالتدريب على التحول الرقمى
|
17
|
X17
|
يوجد خطه تدريبية واضحة معلنه للتحول الرقمى بجامعة مدينة السادات
|
18
|
X18
|
يغطى التدريب على تکنولوجيا المعلومات الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين
|
19
|
X19
|
يهتم مشروع التدريب بالإعلان عن دورات تکنولوجيا المعلومات بصورة مستمرة
|
20
|
X20
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
|
21
|
X21
|
تتوافر بالجامعة البنية الاساسية لشبکات المعلومات
|
22
|
X22
|
تتوافر خدمة الانترنت فى أماکن العمل
|
23
|
X23
|
سرعة الانترنت مناسبة لأداء الأعمال
|
24
|
X24
|
شبکة الانترنت بالجامعة بها حماية ضد الفيروسات
|
25
|
X25
|
يمتلک العاملون بشبکة المعلومات القدرة على تقديم الدعم الفنى للمستخدمين
|
26
|
X26
|
خدمة الانترنت ثابتة ومستقرة دون انقطاع
|
27
|
X27
|
يتم عمل صيانة لشبکة الانترنت بصفة مستمرة
|
مشروع التعليم الإلکتروني
|
28
|
X28
|
يعمل المشروع على نشر ثقافة التعلم الإلکتروني بالجامعة .
|
29
|
X29
|
يعمل المشروع على تحويل المقررات إلى الصورة الإلکترونية
|
30
|
X30
|
يعمل المشروع على تسويق مقرراتة الالکترونية المنتجة في الجامعات الأخرى
|
31
|
X31
|
يؤهل المشروع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتوظيف أساليب التعلم الإلکتروني في التعليم والتدريس.
|
32
|
X32
|
يطورالمشروع أدوات رقمية لتصميم وإنتاج وإدارة المقررات الإلکترونية.
|
33
|
X33
|
يعمل المشروع على إحلال الکتاب الالکترونى محل الکتاب الجامعى بالجامعة
|
34
|
X34
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة
|
مشروع المکتبات الرقمية
|
35
|
X35
|
تعمل المکتبة على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
36
|
X36
|
يهدف المشروع الى بناء برنامج تعاوني بين المکتبات ويساعد على ترشيد نفقات شراء الکتب
|
37
|
X37
|
يهدف المشروع الى ميکنة إجراءات العمل بمکتبات الجامعة والکليات
|
38
|
X38
|
يعمل المشروع على انشاء فهرس موحد لسهولة الوصول الى المعلومة من خلال ادخال بيانات الرسائل العلمية
|
39
|
X39
|
يسعى المشروع الى تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمکتبات الجامعية المصرية
|
40
|
X40
|
يقوم فريق العمل بانشاء حساب على بنک المعرفة بسهولة ويسر للجميع بالجامعة
|
41
|
X41
|
الوقت اللازم للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث مناسب
|
42
|
X42
|
الاجراءات اللازمة للحصول على افادة بالاقتباس العلمى للرسائل والابحاث سهلة وغير معقدة
|
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
|
43
|
X43
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
44
|
X44
|
يقوم المشروع على بناء نظام معلومات إدارى يرتبط بنظم المعلومات الإدارية للکليات .
|
45
|
X45
|
يعمل المشروع على تحسين عملية دعم اتخاذ القرار لمجلس الجامعة باستخدام ادوات التحليل ونماذج دعم اتخاذ القرار.
|
46
|
X46
|
يعمل المشروع على تحسين دورة العمل والدقة والقدرة على متابعة الأعمال(دقة المعلومات التى يقدمها المشروع)
|
47
|
X47
|
يقوم المشروع باستخراج جميع انواع البيانات الدقيقة والموقوتة والکاملة التى يتم الاحتياج اليها مستقبلا.
|
48
|
X48
|
يقوم المشروع بتدريب العاملين بإدارة شئون الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس وشئون الدراسات العليا علي استخدام التطبيقات بصورة مستمرة.
|
49
|
X49
|
يوفر المشروع خدمة البريد الالکتروني الرسمي لکل طالب وعضو هيئة التدريس
|
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
|
50
|
X50
|
يعمل المشروع على تقليل الفجوة الرقمية بالجامعة بما يتماشي مع استراتيجية الجامعة للتحول الى جامعة الکترونية
|
50
|
X51
|
يعمل المشروع على نشر الوعى التکنولوجى بين مجتمع الجامعة ککل .
|
51
|
X52
|
يعمل المشروع على تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات
|
53
|
X53
|
يستخدم فريق التسويق الإلکتروني (صفحات التواصل الاجتماعى ) لتسويق خدمات المشروعات لکل من الطلاب واعضاء هيئة التدريس والعاملين
|
54
|
X54
|
يقوم المشروع بتصميم مواد دعائية
(اعلانات وبانرات تکنولوجية) تغطى الکليات والجامعة
|
55
|
X55
|
يقوم المشروع بعمل مسابقات للطلاب لتحفيزهم للاستفادة من خدمات مشروعات تکنولوجيا المعلومات
|
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
|
56
|
X56
|
ضعف اهتمام الإدارة العليا بمواکبة المستجدات الالکترونية
|
57
|
X57
|
ضعف اهتمام الإدارة العليا بتنظيم الجهاز الادارى بالشکل الذى يحقق استيعاب استخدام الجامعات الالکترونية
|
58
|
X58
|
قلة نظام الحوافز المادية والمعنوية للمتميزين في استخدام التکنولوجيا
|
59
|
X59
|
لاتوجد خطط مرنة لاستيعاب التغيرات التي يتطلبها التحول الالکترونى للجامعة
|
60
|
X60
|
لا يوجد دعم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بدورات تدريبية عن کيفية استخدام الجامعات الالکترونية في الخدمات المقدمة
|
61
|
X61
|
لا تدعم الإدارة العليا نظام الجامعة الالکترونية (التحول الرقمى وميکنة الإجراءات )
|
معوقات إدارية
|
62
|
X62
|
عدم اقتناع بعض الرؤساء والمديرين الاداريين بجدوى التحول نحو الجامعة الالکترونية
|
63
|
X63
|
عدم وجود رغبة فعلية من متخذى القرار بتبنى فکرة الجامعة الالکترونية(ميکنة الإدارات)
|
64
|
X64
|
عدم قدرة التنظيم الحالي على استيعاب نموذج الجامعة الالکترونية (ميکنة الادارات)
|
65
|
X65
|
ضعف التنسيق بين الإدارات المختلفة اللازم للتحول نحو الجامعات الالکترونية
|
66
|
X66
|
التخطيط المالى والميزانيات لا تفى بالاحتياجات والمتطلبات المرتبطة بتنفيذ نموذج الجامعة الالکترونية
|
67
|
X67
|
ضعف اللوائح الإدارية
|
معوقات بشرية
|
68
|
X68
|
مقاومة العاملين للتغيير لاعتقادهم انه يهدد مراکزهم الوظيفية
|
69
|
X69
|
نقص الخبرات التکنولوجية التي تؤهلهم للعمل الالکترونى
|
70
|
X70
|
يرى العاملين ان سلبية العمل الالکترونى اکثر من ايجابياتة
|
71
|
X71
|
ترک متخصصين تکنوجيا المعلومات العمل بسبب تدنى رواتبهم مقارنة بالسوق
|
72
|
X72
|
انشغال المتخصصين في الاعمال الإدارية مما يعوق العمل في مجال تکنولوجيا المعلومات
|
معوقات تکنولوجية
|
73
|
X73
|
البرامج الالکترونية بالجامعة ليست مترابطة ومتکاملة بشکل کافى
|
74
|
X74
|
صعوبة تشغيل وصيانة البرامج الالکترونية الحديثة بسهولة ويسر
|
75
|
X75
|
عدم کفاية الدورات التدريبية على التقنيات الحديثة اللازمة لانشاء الجامعة الالکترونية
|
76
|
X76
|
عدم وجود نسخة احتياطية يمکن الرجوع اليها في حالة الازمات
|
77
|
X77
|
ارتقاع تکاليف وسائل الاتصالات والانترنت يسبب عائق امام استخدام البرامج الالکترونية
|
78
|
X78
|
عدم توافر الامن والخصوصية عند التعامل مع البرامج الالکترونية
|
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
|
79
|
X79
|
يسود العمل الفردى فى الجامعة
|
80
|
X80
|
لا توجد اهداف واضحة للعمل
|
81
|
X81
|
تتم عملية اتخاذ القرارات بالإجماع ومن خلال اتباع النقاش وقبول الجميع.
|
82
|
X82
|
يتم تحديد المهام على أساس مطابقة احتياجات المهمة مع رغبات وقدرات الأفراد.
|
83
|
X83
|
يتوقع من العاملين أن يکونو أعضاء فريق عمل جيدين ومتعاونين.
|
84
|
X84
|
دافع العامل للعمل هو الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع والمشارکة في النجاح.
|
85
|
X85
|
تقوم العلاقات بين العاملين على أساس التعاون من أجل تحقيق هدف مشترک
|
86
|
X86
|
يتم التعامل مع الصراعات الداخلية بمعالجتها عن طريق النقاش الهادف إلى الحل
|
87
|
X87
|
تستجيب الجامعة للبيئة الخارجية کمجتمع مترابط الأجزاء تجمعهم مصالح واحدة.
|
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
|
88
|
X88
|
يسهم مشروع البوابة الالکترونية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
89
|
X89
|
يسهم مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
90
|
X90
|
يسهم مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
91
|
X91
|
يسهم مشروع التعلم الإلکتروني في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
92
|
X92
|
يسهم مشروع المکتبات الرقمية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
93
|
X93
|
يسهم مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
94
|
X94
|
يسهم مشروع مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
دور تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
|
95
|
X95
|
يسهم نظام الفاروق ملفات واستحقاقات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
96
|
X96
|
يسهم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
97
|
X97
|
يسهم نظام قبول طلاب الدراسات العليا في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
98
|
X98
|
يسهم تطبيق المضبطة الالکترونية لإدارة المجالس في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
99
|
X99
|
يسهم نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
100
|
X100
|
يسهم نظام الفارابي لإدارة الجودة والاعتماد في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
101
|
X101
|
يسهم نظام المشتريات والمخازن في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
102
|
X102
|
تحتاج جامعة مدينة السادات الى تطبيقات أخرى تسهم فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة
|
اختبار الاعتمادية والصلاحية لمتغيرات الدراسة:
تناول الباحث فيما يلى نتائج اختبار الاعتمادية والصلاحية للمتغيرات المستخدمة في الدراسة وتم استخدام أسلوب معامل الارتباط ألفا Alpha Correlation Coefficientباعتباره أکثر أساليب تحليل الاعتمادية Reliability دلالة في تقييم درجة التناسق الداخلي بين بنود المقياس الخاضع للاختبار الذى يستخدم للتأکد من اتساق متغيرات الدراسة مع بعضها البعض ، من خلال ارتباط المتغيرات داخل المجموعة الواحدة، وارتباط کافة المتغيرات ببعضها البعض، وذلک بالاعتماد على اختبار ألفا للاعتمادية والثقة Alpha Tats.
ومن المتعارف عليه إحصائيا أن إحصائية الاختبار يجب ألا تقل عن 0.6 .ويوضح الجدول رقم ( ) معامل الارتباط ألفا کرو نباخ Cronbach-Alpha لمتغيرات الدراسة ، حيث يتضح أن قيمة ألفا کرو نباخ تتراوح ما بين (0.919) و(0.935) وذلک بدرجة ثقة قدرها 95% حيث اقتربت المعنوية الحقيقية P-Value من الصفر، وتعتبر هذه القيم مقبولة بالشکل الذى يعکس توافر الاعتمادية والثقة بمتغيرات الدراسة وهذه النتائج تدعم الثقة في متغيرات الدراسة وتؤکد صلاحيتها لمراحل التحليل التالية.
جدول ( 2)
نتائج الثبات متغيرات الدراسة بإستخدام معال ألفا کرومباخ
الأبعاد
|
عدد المتغيرات
|
معامل ألفا
Alpha
|
مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات
|
55
|
0.971
|
المعوقات
|
32
|
0.922
|
دور مشروعات نظم مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات المعلومات فى تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية
|
15
|
0.919
|
المقياس الکلي
|
102
|
0.937
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
إختبار بارتلت (of SphericityBartlett’s Test)
تعتمد هذه الطريقة على اختبار الفرض العدمي بأن مصفوفة الارتباط هي مصفوفة الوحدة وتعني أنه لايوجد ارتباط بين المتغيرات الداخلة في التحليل العاملي حيث يکون کل متغيرمرتبطاً بنفسه ارتباطأ کاملا ً ، بينما يکون ارتباط هذا المتغير بالمتغيرات الأخرى غير موجود وفي حال قبول الفرض العدمي فإن ذلک يعني أن اجراء هذا التحليل غير مقبول.
مقياس کايسر- ميار – اولکين لکفاية العينة
(Kaiser- Meyer- Olkin Measure of Sampling Adequacy ) KMO
ويستخدم هذا الاختبار لتحديد ما إذا کان حجم العينة المستخدم في طريقة التحليل العاملي مناسباً أم لا ، أو بمعنى آخر تحديد مدى کفاية العينة للتحليل حيث يتم مقارنة مقادير معاملات الارتباط المشاهدة Observed Correlation Coefficients بمقادير معاملات الارتباط الجزئي Partial Correlation Coefficients ، وکلما کانت قيمة الإختبار أکبر من 0.5 دل ذلک على صلاحية إستخدام أسلوب التحليل العاملى مع هذه البيانات والعکس صحيح.
دول (1)
نتائج التحليل العاملى لمشروع البوابة الإلکترونية
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
48.075
|
.3440
|
.5870
|
X1
|
1
|
|
9.285
|
.4540
|
.6740
|
X2
|
2
|
|
7.364
|
.4310
|
.6560
|
X3
|
3
|
|
6.503
|
.4760
|
.6900
|
X4
|
4
|
|
5.479
|
.6350
|
.7970
|
X5
|
5
|
|
4.088
|
.5220
|
.7230
|
X6
|
6
|
|
3.495
|
.5400
|
.7350
|
X7
|
7
|
|
3.154
|
.4550
|
.6740
|
X8
|
8
|
|
2.776
|
.5860
|
.7660
|
X9
|
9
|
|
2.607
|
.6360
|
.7970
|
X10
|
10
|
|
2.165
|
.6120
|
.7820
|
X11
|
11
|
|
2.017
|
.2090
|
.4570
|
X12
|
12
|
|
1.725
|
.2550
|
.5050
|
X13
|
13
|
|
1.266
|
.5760
|
.7590
|
X14
|
14
|
|
0.889 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
1589.729
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع البوابة الإلکترونية فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.889) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%48.075).
جدول (2)
نتائج التحليل العاملى لمشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
69.678
|
.5970
|
.7730
|
X15
|
1
|
|
10.724
|
.7220
|
.8500
|
X16
|
2
|
|
6.832
|
.7250
|
.8510
|
X17
|
3
|
|
6.367
|
.6960
|
.8340
|
X18
|
4
|
|
3.377
|
.6860
|
.8280
|
X19
|
5
|
|
3.021
|
.7540
|
.8690
|
X20
|
6
|
|
0.840 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
859.431
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.840) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%69.678).
جدول (3)
نتائج التحليل العاملى لمشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
59.875
|
.4930
|
.7020
|
X21
|
1
|
|
10.415
|
.5920
|
.7690
|
X22
|
2
|
|
9.488
|
.5850
|
.7650
|
X23
|
3
|
|
6.555
|
.6030
|
.7760
|
X24
|
4
|
|
5.231
|
.5770
|
.7600
|
X25
|
5
|
|
4.394
|
.6920
|
.8320
|
X26
|
6
|
|
4.041
|
.6500
|
.8060
|
X27
|
7
|
|
0.879 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
724.048
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.879) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%59.875).
جدول (4)
نتائج التحليل العاملى لمشروع التعليم الإلکتروني
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
71.622
|
.6600
|
.8120
|
X28
|
1
|
|
10.121
|
.6170
|
.7860
|
X29
|
2
|
|
5.160
|
.7030
|
.8390
|
X30
|
3
|
|
5.031
|
.8190
|
.9050
|
X31
|
4
|
|
3.329
|
.7460
|
.8640
|
X32
|
5
|
|
2.714
|
.7440
|
.8630
|
X33
|
6
|
|
2.023
|
.7230
|
.8500
|
X34
|
7
|
|
0.886 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
1207.556
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع التعليم الإلکترونيفى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.886) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%71.622).
جدول (5)
نتائج التحليل العاملى لمشروع المکتبات الرقمية
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
50.369
|
.550
|
.741
|
X35
|
1
|
|
15.865
|
.543
|
.737
|
X36
|
2
|
|
11.445
|
.515
|
.717
|
X37
|
3
|
|
6.151
|
.576
|
.759
|
X38
|
4
|
|
5.380
|
.658
|
.811
|
X39
|
5
|
|
4.091
|
.317
|
.563
|
X40
|
6
|
|
3.526
|
.446
|
.668
|
X41
|
7
|
|
3.171
|
.424
|
.651
|
X42
|
8
|
|
0.817 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
773.124
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع المکتبات الرقمية فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.817) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%50.369).
جدول (6)
نتائج التحليل العاملى لمشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
63.241
|
.748
|
.865
|
X43
|
1
|
|
13.510
|
.696
|
.834
|
X44
|
2
|
|
6.613
|
.737
|
.858
|
X45
|
3
|
|
5.567
|
.703
|
.838
|
X46
|
4
|
|
4.046
|
.714
|
.845
|
X47
|
5
|
|
3.711
|
.735
|
.857
|
X48
|
6
|
|
3.312
|
.094
|
.306
|
X49
|
7
|
|
0.904 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
895.776
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0. 904) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%63.241).
جدول (7)
نتائج التحليل العاملى لمشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
67.757
|
.6850
|
.8280
|
X50
|
1
|
|
11.152
|
.7280
|
.8530
|
X51
|
2
|
|
8.337
|
.7740
|
.8800
|
X52
|
3
|
|
4.952
|
.4960
|
.7040
|
X53
|
4
|
|
4.695
|
.6880
|
.8300
|
X54
|
5
|
|
3.108
|
.6940
|
.8330
|
X55
|
6
|
|
0.864 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
794.186
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلوماتفى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.864) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%67.757).
جدول (8)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
60.007
|
.5960
|
.7720
|
X56
|
1
|
|
13.821
|
.6640
|
.8150
|
X57
|
2
|
|
8.687
|
.5560
|
.7460
|
X58
|
3
|
|
7.375
|
.6010
|
.7750
|
X59
|
4
|
|
6.562
|
.6080
|
.7800
|
X60
|
5
|
|
3.547
|
.5750
|
.7580
|
X61
|
6
|
|
0.817 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
588.068
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج المعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.817) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%60.007).
جدول (9)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات الإدارية
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
62.994
|
.7610
|
.8720
|
X62
|
1
|
|
14.739
|
.5880
|
.7670
|
X63
|
2
|
|
7.820
|
.6480
|
.8050
|
X64
|
3
|
|
5.644
|
.7850
|
.8860
|
X65
|
4
|
|
4.608
|
.5050
|
.7110
|
X66
|
5
|
|
4.195
|
.4930
|
.7020
|
X67
|
6
|
|
0.861 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
679.938
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج المعوقات الإدارية فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.861) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%62.994).
جدول (10)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات البشرية
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
60.838
|
.6610
|
.8130
|
X68
|
1
|
|
18.707
|
.6330
|
.7960
|
X69
|
2
|
|
8.604
|
.6630
|
.8140
|
X70
|
3
|
|
6.661
|
.5470
|
.7400
|
X71
|
4
|
|
5.190
|
.5380
|
.7330
|
X72
|
5
|
|
0.751 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
463.866
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج المعوقات البشرية فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.751) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%60.838).
جدول (11)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات التکنولوجية
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
55.130
|
.6870
|
.8290
|
X73
|
1
|
|
14.210
|
.5610
|
.7490
|
X74
|
2
|
|
11.423
|
.5310
|
.7290
|
X75
|
3
|
|
8.990
|
.6420
|
.8010
|
X76
|
4
|
|
5.504
|
.2940
|
.5430
|
X77
|
5
|
|
4.743
|
.5930
|
.7700
|
X78
|
6
|
|
0.809 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
478.906
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج المعوقات التکنولوجية فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.809) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%55.130).
جدول (12)
نتائج التحليل العاملى للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمة السائدة
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
39.285
|
.0000
|
.0140
|
X79
|
1
|
|
20.877
|
.0110
|
.103-0
|
X80
|
2
|
|
12.327
|
.4410
|
.6640
|
X81
|
3
|
|
6.988
|
.3810
|
.6170
|
X82
|
4
|
|
6.658
|
.4350
|
.6600
|
X83
|
5
|
|
5.204
|
.5300
|
.7280
|
X84
|
6
|
|
3.537
|
.6360
|
.7970
|
X85
|
7
|
|
2.851
|
.5010
|
.7080
|
X86
|
8
|
|
2.272
|
.6010
|
.7750
|
X87
|
9
|
|
0.714 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
785.602
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج المعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمة السائدة فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.785) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%39.285).
جدول (13)
نتائج التحليل العاملى لمشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
69.461
|
.5050
|
.7100
|
X88
|
1
|
|
12.042
|
.7030
|
.8380
|
X89
|
2
|
|
5.211
|
.7590
|
.8710
|
X90
|
3
|
|
4.646
|
.7940
|
.8910
|
X91
|
4
|
|
3.545
|
.7710
|
.8780
|
X92
|
5
|
|
3.256
|
.5550
|
.7450
|
X93
|
6
|
|
1.839
|
.7750
|
.8800
|
X94
|
7
|
|
0.846 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
1161.624
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج مشروعاتنظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.846) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%69.461).
جدول (14)
نتائج التحليل العاملى لتطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات
نسبةالتباين
لکل متغير
|
قيم الشيوع
|
معاملات التحميل
|
کود المتغير
|
مسلسل
|
|
59.651
|
.6590
|
.8120
|
X95
|
1
|
|
11.857
|
.7430
|
.8620
|
X96
|
2
|
|
9.460
|
.7020
|
.8380
|
X97
|
3
|
|
5.974
|
.6700
|
.8190
|
X98
|
4
|
|
4.862
|
.8510
|
.9230
|
X99
|
5
|
|
3.761
|
.6440
|
.8020
|
X100
|
6
|
|
2.689
|
.3900
|
.6250
|
X101
|
7
|
|
1.746
|
.1120
|
.3350
|
X102
|
8
|
|
0.878 دليل دقة النموذج KMO إختبار
|
1059.818
|
مربع کآي (کا²)
|
Bartlett's اختبار
|
0.000
|
المعنوية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
- · يمکن تلخيص نتائج تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى النقاط التالية:
- إختبار (KMO) للحکم على مدى کفاية حجم العينة بلغ (0.878) ويعتبر جيد وبالتالى لا يمکن حذف أى متغير من التحليل.
- إختبار Bartlett’s Test of Sphericityوالذى يوضح أن (الدلالة الإحصائية) معنوية الإختبار تساوى (0.000) وهى أقل من مستوى المعنوية (0.05) أي يوجد ارتباط معنوي على الأقل بين بعض المتغيرات تکفى لاستخدام التحليل العاملي.
- اجمالي التباين المفسر للمتغيرات هو (%59.651).
جدول (18)
نتائج إختبار التوزيع الطبيعى
Kolmogrov-Smirnov
|
المحاور
|
م
|
معنوية الإختبار
|
قيمة الإختبار
|
0.043
|
0.063
|
مشروع البوابة الالکترونية
|
1
|
0.002
|
0.080
|
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
2
|
0.035
|
0.064
|
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
|
3
|
0.012
|
0.071
|
مشروع التعليم الإلکتروني
|
4
|
0.008
|
0.073
|
مشروع المکتبات الرقمية
|
5
|
0.020
|
0.068
|
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
|
6
|
0.000
|
0.095
|
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
|
7
|
0.001
|
0.083
|
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
|
8
|
0.000
|
0.091
|
معوقات إدارية
|
9
|
0.001
|
0.085
|
معوقات بشرية
|
10
|
0.019
|
0.068
|
معوقات تکنولوجية
|
11
|
0.027
|
0.066
|
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
|
12
|
0.000
|
0.111
|
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
13
|
0.000
|
0.122
|
تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
14
|
0.001
|
0.084
|
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات
|
15
|
0.005
|
0.076
|
المعوقات
|
16
|
0.000
|
0.096
|
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
17
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
حيث يعد هذا الإختبار ضروريأ لتحديد درجة صلاحية محاور الدراسة للتحليل الإحصائي من خلال الإختبارات المعلمية ، وتم الإعتماد على Kolmogrov-Smirnov لتحديد مستوى تبعية محاور الدراسة للتوزيع الطبيعي بدرجة ثقة قدرها 95%[1] ، ويتضح من الجدول السابق أن الدلالة الإحصائية لکل المحاور أقل من مستوى المعنوية (0.05) ، وبالتالى قبول الفرض البديل القائل أن بيانات الدراسة لا تتبع التوزيع الطبيعى لذلک سوف يقوم الباحث بإستخدام الإختبار اللامعلمى کروسکال ولاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA "K samples" في المرحلة التالية من التحليل الإحصائي.
جدول (19)
نتائج إختبار کروسکال-والاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA للوظيفة
Sig
|
Chi-Square
|
المحاور
|
م
|
0.003
|
17.691
|
مشروع البوابة الالکترونية
|
1
|
0.008
|
15.505
|
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
2
|
0.422
|
4.951
|
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
|
3
|
0.002
|
18.571
|
مشروع التعليم الإلکتروني
|
4
|
0.088
|
9.570
|
مشروع المکتبات الرقمية
|
5
|
0.087
|
9.602
|
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
|
6
|
0.007
|
15.914
|
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
|
7
|
0.221
|
6.999
|
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
|
8
|
0.327
|
5.788
|
معوقات إدارية
|
9
|
0.066
|
10.354
|
معوقات بشرية
|
10
|
0.303
|
6.036
|
معوقات تکنولوجية
|
11
|
0.079
|
9.871
|
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
|
12
|
0.001
|
20.693
|
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
13
|
0.000
|
22.824
|
تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
14
|
0.029
|
12.465
|
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات
|
15
|
0.393
|
5.187
|
المعوقات
|
16
|
0.000
|
25.894
|
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
17
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
من الجدول السابق يتضح أن هناک إختلاف معنوى بين أراء المستقصى منهم فى جميع متغيرات الدراسة ما عدا مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network ، مشروع المکتبات الرقمية ، مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا ، معوقات إدارية ، معوقات بشرية ، معوقات تکنولوجية ، معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة ، المعوقات.
جدول (20)
نتائج إختبار کروسکال-والاس Kruskal-Wallis One-Way ANOVA للخبرة
Sig
|
Chi-Square
|
المحاور
|
م
|
0.672
|
1.545
|
مشروع البوابة الالکترونية
|
1
|
0.357
|
3.236
|
مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
2
|
0.481
|
2.470
|
مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
|
3
|
0.022
|
9.674
|
مشروع التعليم الإلکتروني
|
4
|
0.423
|
2.804
|
مشروع المکتبات الرقمية
|
5
|
0.016
|
10.385
|
مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
|
6
|
0.021
|
9.719
|
مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
|
7
|
0.578
|
1.974
|
معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
|
8
|
0.015
|
10.516
|
معوقات إدارية
|
9
|
0.011
|
11.135
|
معوقات بشرية
|
10
|
0.255
|
4.062
|
معوقات تکنولوجية
|
11
|
0.104
|
6.154
|
معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
|
12
|
0.736
|
1.270
|
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات بالجامعة فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
13
|
0.045
|
8.059
|
تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
14
|
0.066
|
7.198
|
مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات
|
15
|
0.093
|
6.428
|
المعوقات
|
16
|
0.595
|
1.894
|
دور مشروعات نظم وتکنولوجيا المعلومات في تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية
|
17
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
من الجدول السابق يتضح أن لا يوجد إختلاف معنوى بين أراء المستقصى منهم فى جميع متغيرات الدراسة ما عدا مشروع التعليم الإلکتروني ، مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS ، مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات ، معوقات إدارية ، معوقات بشرية ، تطبيقات تکنولوجيا المعلومات المستخدمة بجامعة مدينة السادات فى تحويل جامعة مدينة السادات الى جامعة الکترونية.
مفهوم نموذج الانحدار الخطى المتعدد Model Multiple Linear Regression
تحليل الانحدار هو أداة إحصائية تقوم ببناء نموذج إحصائى وذلک لتقدير العلاقة بين متغير کمى واحد وهو المتغير التابع ومتغير کمى أخر أو عدة متغيرات کمية وهى المتغيرات المستقلة ، بحيث ينتج معادلة إحصائية توضح العلاقة بين المتغيرات ، وعندما تکون العلاقة فى النموذج الإحصائى بين متغير واحد تابع ومتغير واحد مستقل ، فإن هذا النموذج هو أبسط نماذج الانحدار ويسمى نموذج الانحدار الخطى أو البسيط Simple Linear Regression ، وعندما تکون عدد المتغيرات المستقلة أکثر من متغير کمى واحد فإن النموذج يسمى نموذج الانحدار الخطى المتعدد[2] Model Multiple Linear Regression.
وهنا نکون بصدد متغير واحد تابع (Y) وأکثر من متغير مستقل (X's) ، ويأخذ نموذج الانحدار الخطى المتعدد الشکل التالى[3]:
حيث:
- المتغير التابع.
- ثابت الانحدار.
- معاملات الانحدار.
- تمثل الخطأ العشوائى وهى کميات عشوائية مستقلة تتوزع بمتوسطات صفرية وتباين ثابت مقدراة .
- معامل الانحدار يمکن تفسيره بالزيادة بوحدة واحدة فى المناظرة إلى الزيادة وحدة واحدة من فى ظل ثبات المتغيرات الأخرى.
قيم المعالم تقدر من خلال طريقة المربعات الصغرى العادية Ordinary Least Squares "OLS". وتم التحقق من شروط هذه الطريقة فى[4] "احتمالية التوزيع الاحتمالى للبواقى Normality Test - الاستقلال الذاتى للبواقى - إختبار تجانس البواقى[5] (اختبار ثبات التباين) Homoscedasticity " کذلک عدم وجود ازدواج خطى بين المتغيرات التفسيرية Multicollinearity
تفسير النتائج والحکم على النموذج الذى تم توفيقه[6]
- القدرة التفسيرية للنموذج:
وذلک من خلال معامل الارتباط المتعدد (معامل التحديد) Multiple Correlation Coefficient
جدول (4/11)
ملخص نتائج نموذج الانحدار الخطى المتعدد
معامل الإرتباط
R
|
معامل التحديد
|
معامل التحديد المعدل
|
الخطأ المعيارى
|
.617
|
.380
|
.342
|
.81088987
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
بعد توفيق النموذج يجب تقييم النموذج والمقياس الأکثر شيوعأ هو معامل التحديد (مربع معامل الارتباط المتعدد) وجدير بالذکر أن قيمة محصورة ما بين الصفر والواحد وکلما اقتربت القيمة من الواحد الصحيح دل ذلک على وجود توفيق النموذج والعکس عندما تقترب من الصفر[7].
القدرة التفسيرية لنموذج الانحدار مدى قدرة المتغيرات المستقلة فى النموذج على تفسير التغيرات التى تحدث فى المتغير التابع ، ونلاحظ من الجدول السابق أن قيمة معامل الارتباط ، وهذا يعنى أن هناک ارتباط طردى قوى بين المتغير التابع (تحويل جامعة مدينة السادات لجامعة الکترونية) وبين المتغيرات التفسيرية للنموذج (المتغيرات المستقلة) ، کما أن معامل التحديد يساوى ، وهذا يعنى أن المتغيرات المستقلة تفسر من التغيرات التى تحدث فى المتغير التابع ، ويؤکد ذلک مناسبة النموذج مع البيانات محل الإهتمام ، والباقى يرجع إلى عوامل أخرى منها الخطأ العشوائى.
جدول (4/12)
نتائج إختبار تحليل التباين ANOVA لنموذج الانحدار الخطى المتعدد
المصدر
Source
|
مجموع المربعات
|
درجات الحرية
|
متوسط المربعات
|
قيمة F المحسوبة
|
معنوية الإختبار
P-value
|
الانحدار SSR
|
79.464
|
12
|
6.622
|
10.071
|
.000
|
الخطأSSE
|
129.536
|
197
|
.658
|
|
|
الکلىSSTO
|
209.000
|
209
|
|
|
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
الفروض الإحصائية فى النموذج الخطى: Tests of Hypotheses in the Linear Model
- الفرض العدمى: نموذج الانحدار غير معنوى.
- الفرض البديل: نموذج الانحدار معنوى.
المعنوية الکلية لنموذج الانحدار يقصد بها إختبار الشکل الدالى للعلاقة بين المتغير التابع والمتغيرات التفسيرية فى نموذج الانحدار، ونلاحظ من الجدول السابق أن قيمة الدلالة الإحصائية (معنوية الإختبار) ، أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى فإننا نرفض الفرض العدمى ونقبل الفرض البديل القائل بأن نموذج الانحدار معنوى.
جدول (4/13)
نتائج إختبار معنوية معاملات نموذج الانحدار الخطى المتعدد
المعاملات
|
قيمة معامل الإرتباط
|
قيمة معاملات الانحدار
|
قيمة إحصائية الاختبار (T)
|
معنوية الإختبار
P-value
|
أولا: مشروع البوابة الالکترونية
|
.335
|
.079
|
.821
|
.413
|
ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات
|
.284
|
-.145
|
-1.197
|
.233
|
ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network
|
.404
|
.125
|
1.445
|
.150
|
رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني
|
.334
|
-.042
|
-.378
|
.706
|
خامساً : مشروع المکتبات الرقمية
|
.515
|
.336
|
4.031
|
.000
|
سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS
|
.413
|
.258
|
2.670
|
.008
|
سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات
|
.346
|
.061
|
.529
|
.598
|
أولا: معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا
|
-.270
|
-.395
|
-4.026
|
.000
|
ثانيا معوقات إدارية
|
-.205
|
.223
|
2.189
|
.030
|
ثالثا : معوقات بشرية
|
-.125
|
.103
|
1.153
|
.250
|
رابعا: معوقات تکنولوجية
|
-.171
|
.109
|
1.177
|
.241
|
خامسا : معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة
|
.244
|
.117
|
1.889
|
.060
|
المصدر: من إعداد الباحث بالإعتماد على نتائج التحليل الإحصائى
بالنسبة لمعاملات الإرتباط :
- توجد علاقة طردية مقبولة بين مشروعات تکنولوجيا المعلومات وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما زاد الإهتمام بمشوعات تکنولوجيا المعلومات السبعة زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين معوقات دعم الإدارة العيا وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت معوقات خاصة بدعم الإدارة العليا زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات الإدارية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات الإدارية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات البشرية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات البشرية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- توجد علاقة عکسية إلى حد ما بين المعوقات التکنولوجية وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما قلت المعوقات التکنولوجية زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- توجد علاقة طردية بين معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة وتحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية ، أى کلما زادت معوقات متعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة زادت فرصة تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
بالنسبة لمعاملات الإنحدار :
- بالنسبة لـ أولا: مشروع البوابة الالکترونية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع البوابة الإلکترونية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة لـ ثانيا: مشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع التدريب على تکنولوجيا المعلومات على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة لـ ثالثا : مشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع البنية الأساسية لشبکات المعلومات Network على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة لـ رابعا: مشروع التعليم الإلکتروني نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع مشروع التعليم الإلکتروني على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة خامساً : مشروع المکتبات الرقمية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى لمشروع المکتبات الرقمية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة لـ سادسا ً : مشروع نظم المعلومات الإدارية MIS نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى لمشروع نظم المعلومات الإدارية MIS على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة لـ سابعاً : مشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى لمشروع تسويق خدمات تکنولوجيا المعلومات على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى يوجد أثر معنوى للمعوقات الخاصة بدعم الإدارة العليا على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة للمعوقات الإدارية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أقل من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات الإدارية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة للمعوقات البشرية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات البشرية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة المعوقات التکنولوجية نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات التکنولوجية على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
- بالنسبة للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة نلاحظ أن قيمة الدلالة الإحصائية أکبر من مستوى المعنوية ، وبالتالى لا يوجد أثر معنوى للمعوقات المتعلقة بالثقافة التنظيمية السائدة على تحويل جامعة مدينة السادات إلى جامعة إلکترونية.
[1] العباسي ، عبدالحميد ، "التحليل الاحصائى باستخدام SPSS" ، معهد الدراسات والبحوث الاحصائية ، جامعة القاهرة ، الجيزة ، مصر ، 1999.
[2] عبد الفتاح ، محمد نجيب وأخرون ، "التحليل المعمق للبيانات باستخدام حزمة البرامج الجاهزة SPSS – دليل منهجى للمستخدم" ، جامعة الدول العربية ، قطاع الشئون الإجتماعية ، المشروع العربى لصحة الأسرة ، وثيقة فنية رقم 13 ، القاهرة ، 2011.
[3]العباسى ، عبدالحميد وأخرون ، الأساليب الإحصائية الحديثة لتحليل البيانات بإستخدام الحزم الإحصائية ، البرنامج العربى لصحة الأسرة ، قطاع الشئون الإجتماعية ، وحدة المسوحات الميدانية والإجتماعية ، معهد الدراسات والبحوث الإحصائية ، جامعة القاهرة ، الجزء الأول ، 2015.
[4] Palla, Mari, (2003), "Quantitative Methods in population health: Extensions of ordinary regression ", Wiley – IEEE, P 6.
[5] Berk, Richard A., (2003), "Regression analysis: a constructive critique ", Sage publications Lnc., p 144.
[6]أمين ، أسامة ربيع ، دليل الباحثين فى: التحليل الإحصائى للمتغيرات المتعددة ، (أ) ، باستخدام برنامج SPSS ، الطبعة الأولى ، 2008.
[7] K. Dietz, M. Gail, K. Krickeberg, J. Samet, A. Tsiatis (2004) Statistics for Biology and Health, Regression methods in biostatistics : linear, logistic, survival, and repeated measures models.