درجة توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في تدريسهم بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 9, Volume 24, Issue 5, November 2014, Page 363-435 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2014.243858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء محمد محمود إبراهيم | ||||
مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية –کلية التربية –جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في تدريسهم بالمرحلة الإعدادية، وعلاقة ذلک بمتغيري: الخبرة، والمؤهل العلمي؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات التدريس التي تعکس مبادئ البنائية الاجتماعية، تکونت من (65) مهارة، صنفت في سبع مهارات أساسية، واعتمدت الباحثة على هذه القائمة في إعداد بطاقة التقويم الذاتي وبطاقة الملاحظة، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من (70) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية، وأوضحت الدراسة أن تنفيذ هذه المبادئ جاء بدرجة متوسطة، ومتوسط وزني، و(3،47) مع نسبة (71،54) وهو متوسط؛ وأشارت النتائج إلي وجود فروق في درجة توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية وفقاً لعدد سنوات الخبرة بالنسبة لمهارتي: التدريب والممارسة اللغوية، والتقويم لصالح ذوي الخبرة الأعلي ، کما أشارت النتائج إلي عدم وجود فرق في درجة توظيف معلمي اللغة العربية لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية يعزى لعدد سنوات الخبرة بالنسبة لمهارات: التمهيد، والعرض، واستراتيجيات التدريس، وإدارة الأسئلة داخل الصف، وإدارة قت التعلم، والمجموع الکلي. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق في درجة توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية وفقاً للمؤهل التربوي لصالح المؤهل التربوي الأعلي (دبلوم، ماجستير، دکتوراه)، ووجود فروق في درجة توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية، کما لوحظت، وکما يقدرونها، لصالح التقدير الذاتي للمعلمين بالنسبة لمهارات: التدريب والممارسة اللغوية، واستراتيجيات التدريس، وعدم جود فروق في درجة توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية کما تلاحظ، وکما يقدرونها في أدائهم التدريسي بالنسبة لمهارات: التمهيد، والعرض، وإدارة الأسئلة داخل الصف، وإدارة وقت التعلم، والتقويم، وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت الباحثة مجموعة من التوصيات، منها: ضرورة اهتمام القائمين على تخطيط دورات تدريب معلمي اللغة العربية بالترکيز على الأداءات التدريسية التي تعکس مبادئ البنائية الاجتماعية؛ وبخاصة الأداءات التي أشارت نتائج الدراسة إلى وجودها بدرجة ضعيفة ومتوسطة في أداء معلمي اللغة العربية، وعلى ضوء نتائج الدراسة، اقترحت الباحثة متابعة إجراء دراسات ميدانية في: درجة توظيف معلمي اللغة العربية مبادئ البنائية الاجتماعية في تدريسهم بالمرحلة الابتدائية، وبرنامج تدريبي لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في ضوء مبادئ البنائية الاجتماعية. | ||||
References | ||||
1- أحمـد المهـدى عبـد الحليـم.(2004). البنائية الإسلامية في التربية والتنمية ، الموسم الثقافي لمرکز" الدراسات الابستمولوجية" القاهرة: 20/ 4/ 2004متاح على الرابط:www.epistemeg.com/pix/pdf_92.pdf 2- أحمد عنيزان الرشيدي.(2012). فاعلية تدريس اللغة العربية بأسلوب الحوار في تحصيل طلبة الصف التاسع وتفکيرهم الاستدلالي. رسالة ماجستير منشورة. کلية التربية، جامعة الشرق الأوسط. 3- أمة الکريم طه أبوزيد.(2003). أثر المعرفة المسبقة والاستدلال العلمي في التحصيل وعمليات العلم باستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس مادة البيولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية البنات ، القاهرة: جامعة عين شمس. 4- جمال خليل محمد الخالدي.(2013). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية زمعلماتها للتدريس البنائي. مجلة جامعة بابل. العلوم الإنسانية.مج 21، ع 1. ص ص 289- 304. 5- جمعة سيد يوسف . (1997) . سيکولوجية اللغة والمرض العقلي .القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع . 6- حسن شحاتة.( 2000). البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 146 |
||||