برنامج اثرائي باستخدام اللعب لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية والمهارات الاجتماعية لأطفال الروضة الموهوبين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 10, Volume 24, Issue 5, November 2014, Page 439-491 PDF (898.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2014.243863 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر أحمد حسين سليم | ||||
دکتوراة من کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - تخصص تربية خاصة - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تُعد السنوات الخمس الأولي من عمر الطفل عامة سنوات حاسمة في تکوين شخصيته لأن تأثيرها يمتد مدى الحياة ، فعليها ترتکز فرص نجاحه المستقبلي، وقد أشار مکارنکو إلى أن أساس التربية والتعليم يُرسم قبل سن الخامسة ، وأن کل ما ينجز خلال هذه الفترة من عمر الطفل يشکل (90%) من العملية التربوية برمتها، وقد وصف بعضهم هذا السن بسن العبقرية ، کما أکد فروبل أن طفولة الإنسان تمتلک استعدادات خاصة يمکننا أن نستفيد منها فوائد کثيرة. والأطفال الموهوبين خاصة تنعقد عليهم آمالاً کبري في ارتياد آفاق المستقبل وتطوير سبل الحياة لشعوبهم، فهم يمثلون ثروة وطنية في غاية الأهمية، لذا فمن الضروري دراسة حاجاتهم وتنميتها، ورعاية الموهوبين لابد أن تستند على أسس موضوعية تندرج من نقطة التعرف والکشف عنهم بصورة دقيقة، وتقديم البرامج التي تستثمر وتوجه وتطور طاقاتهم وقدراتهم، والتي تراعي خصائصهم والتي تقدم من خلال وحدات تعليمية إثرائية مشوقة تتسم بالترابط والتفاعل والمرونة باستخدام أسلوب اللعب لأنه الأسلوب الأمثل للنمو العقلي لطفل الروضة . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 128 |
||||