استراتيجية مقترحة قائمة على النمذجة الرياضية، وفاعليتها في تنمية الثقافة العددية لطلاب المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 9, Volume 32, Issue 128 - Serial Number 3, October 2021, Page 353-396 PDF (705.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.243989 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد بن إبراهيم محمد الحبيب1; عبيد بن مزعل عبيد الحربي2 | ||||
1معلم بوزارة التعليم | ||||
2کلية التربية – جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء استراتيجية مقترحة قائمة على النمذجة الرياضية (Mathematical Modeling) في تعلم الرياضيات، وتحديد فاعليتها في تنمية الثقافة العددية (Numeracy) لطلاب المرحلة الابتدائية،ولتحقيق ذلک؛ عمل الباحثان على مراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث ذات العلاقة بمتغيرات البحث، وبناء عليها بُنيت أدوات البحث وهي استمارة مقابلة واختبار في الثقافة العددية، واستخدم الباحثان المنهج المزجي، النوعي بتصميم دراسة الحالة للإجابة عن السؤال الأول، والمنهج الکمي بالتصميم شبه التجريبي للإجابة عن السؤال الثاني، واستُخدمت أدوات البحث بعد التأکد من صدقها وثباتها کأدوات لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: التحليل النوعي وترميز البيانات باستخدام برنامج MAXQDA2020 للسؤال النوعي، واختبار ت واختبار مان ويتني والتکرارات والنسب المئوية والانحراف المعياري ومعامل کودرريتشارلسون(R20) للثبات واختبار کولمجروفسميرنوف للتوزيع الاعتدالي واختبار ليفين للتجانسللسؤال الکمي، وقد توصلالباحثان لعدد من النتائج من أهمها: بناء استراتيجية قائمة على النمذجة الرياضية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية لمکونات الثقافة العددية، وتنمية الثقافة العددية لهم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجية مقترحة-النمذجة الرياضية; الثقافة العددية | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 671 |
||||