التحديات التي تواجه معلمة العلوم في الحصول على الرخصة المهنية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 1, Volume 29, Issue 3, July 2021, Page 1-41 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.244055 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ هدى محمد ناصر الکنعان | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى تعرف التحديات التي تواجه معلمة العلوم في اختبار الرخصة المهنية والکشف عن الفروقات في التحديات التي تعزى للمتغيرات التالية: التخصص وسنوات الخدمة في التدريس والمرحلة الدراسية. واُستخدم في البحث الحالي المنهج المزجي ذو التصميم التتابعي الاستکشافي وجُمعت البيانات النوعية باستخدام المقابلة. وتکونت عينة الدراسة النوعية من (16) معلمة من معلمات العلوم، وبناءً على نتائج الدراسة النوعية، تم بناء استبانة التحديات التي تواجه معلمة العلوم في اختبار الرخصة المهنية وذلک لجمع البيانات الکمية باستخدام المنهج الوصفي المسحي وبلغ عدد معلمات العلوم المستجيبات للاستبانة (293) معلمة. وأشارت النتائج إلى أن التحديات التي تواجه معلمات العلوم في اختبار الرخصة المهنية بشکل عام والمحاور الفرعية للاستبانة متحققة بدرجة کبيرة. کما اتضح أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في التحديات التي تواجه معلمة العلوم في اختبار الرخصة المهنية ککل والمحاور الفرعية ترجع لاختلاف التخصص وسنوات الخدمة في التدريس والمرحلة الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اختبار الرخصة المهنية; معلمات العلوم; التحديات- المعايير المهنية | ||||
Statistics Article View: 515 |
||||