الخير والوجود لدى زرادشت وأفلاطون | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 1, Volume 28, Issue 110, July 2017, Page 287-337 PDF (758.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2017.244094 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان السيد سعد الدين* | ||||
کلية الآداب ـ جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
إن موضوع بحثنا هو دراسة دور الخير سواء فى وجود العالم وتنظيمه أو فى نشر الفضائل داخله . وقد قصرنا بحثنا على زرادشت وأفلاطون ؛ لکونهما نموذجين يتضح لديهما أثر الخير فى وجود عالمنا ، ووجود الأخلاق ، علاوة على تأثير هذين المفکرين فى عصريهما ــ وهو ما ظهر من خلال انتشار أفکارهما . ويثير هذا البحث عددًا من التساؤلات حول الخير لدى زرادشت وأفلاطون ، ويمکن إجمالها فى أربعة تساؤلات أساسية هى : 1ـ ماهى طبيعة الخير عند کل من زرادشت وأفلاطون ؟ وما مصدره ؟ 2ـ ما طبيعة الإله عند کل من زرادشت وأفلاطون ؟ وما صفاته ؟ وکيف أوجد العالم ؟ ولماذا أوجده ؟ 3ـ هل يتلاشى دور الإله الخيّر بعد وجود العالم عند کل من زرادشت وأفلاطون ، أم يظل له دور فى الحفاظ على الخير داخل العالم ؟ وکيف يحافظ الإله على الخير فى عالمنا ؟ 4ـ ما هو الخير الذى يسعى إليه البشر ؟ وکيف يُسهم الخير فى نشر الفضائل بين البشر ؟ وکيف يصبح البشر فضلاء ؟ وقد اخترنا هذا الموضوع للبحث فيه أولًا لقلة الدراسات العربية التى تهتم بمفکر له مکانته کزرادشت . وثانيًا لإيضاح تقارب الحضارات وليس صراعها ، بدليل أن اثنين من المفکرين لهما مکانتهما فى عصريهماــ کزرادشت وأفلاطون ــ تماثلت أفکارهما حول أهمية الخير فى وجود العالم والأخلاق ، وذلک على الرغم من تباعد المسافة الزمنية التى تفصل بينهما هذا من جانب ، واختلاف نظرة کل منهما لطبيعة الخير من جانب آخر . أما ثالث أسباب اهتمامنا بالموضوع فهو أنه يعطينا بارقة أمل فى إمکانية اصلاح العالم وخلاصه مما به من حروب ورذائل أخلاقية إذا اهتممنا بزرع الفضائل من خلال التربية . وقد استعنا فى بحثنا بالمنهج التحليلى المقارن النقدى ؛ إذ اعتمدنا ــ أساسًا ــ على أقوال المفکرين نفسيهما، وعمدنا إلى إيضاح أوجه الشبه والاختلاف بينهما وبين سواهم من الفلاسفة ، وقمنا بتقييم آرائهما لبيان ما لها وما عليها. وقد فضلنا أن نتحدث عن منهج للدراسة وليس مناهج ؛ لصعوبة الفصل بينها . فعرض آراء أىً من زرادشت أو أفلاطون قد يعقبه مقارنة بين أفکارهما وفکر سواهم من المفکرين ، أو تقييم لتلک الأفکار وکل ذلک فى الموضع نفسه . فهناک مزج بين المناهج حتى إنها أصبحت کمنهج واحد يستخدم فى الموضع نفسه على مراحل متتالية . | ||||
Keywords | ||||
الخير; الوجود; زرادشت; أفلاطون | ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 1,172 |
||||