ضوابط الاستدلال بالقرآن والسنة على القضايا التربوية | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 2, Volume 28, Issue 2 - Serial Number 4, April 2020, Page 45-78 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.244117 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ حسن محمد الزهراني | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى: بيان أهمية الفهم الصحيح للقرآن الکريم والسنة النبوية. والکشف عن أهم ضوابط الاستدلال بهما على القضايا التربوية، التي يجب الأخذ بها، والتي تعين الباحث في التربية الإسلامية للسير على الطريق الصحيح لفهم النص الشرعي، دون تعسف أو اقحام للنصوص. واستخدم الباحث: المنهجالاستقرائيفيجمعالمادة، وعلىالمنهجالاستنباطي فيتحليلالمعلومات، ثمالمنهجالوصفيفيعرضالمادة. وتوصل الباحث إلى جملة من النتائج من أهمها: - أن الأصل في النصوص الشرعية الأخذ بظاهرها، ولا يعدل عن ذلک إلا بقرينة تدل عليها کما أجمع على ذلک سلف الأمة. - أن الباحثين في التربية الإسلامية بحاجة ماسة إلى مثل هذه الضوابط التي تمثل الطريق الصحيح لفهم النصوص الشرعية والاستدلال بها. - أن هذه الضوابط تضع الباحث في التربية الإسلامية على الطريق العلمي الدقيق في منهج الاستدلال والاستنباط الصحيح، الذي لا يخرج عن النص الشرعي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحة: الضوابط- الاستدلال; القرآن الکريم- السنة النبوية- القضايا; التربوية | ||||
Statistics Article View: 106 |
||||