فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة بعض الذکاءات المتعددة والتکامل الحسي لتنمية التفاعل الاجتماعي وخفض حدة الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 82.01, July 2022 PDF (10.51 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.244236 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاروق مصطفى السعيد جبريل | ||||
کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على أنشطة بعض الذکاءات المتعددة والتکامل الحسي لتنمية التفاعل الاجتماعي وخفض حدة الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتکونت العينة من (20) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد قسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتجريبية قوام کل منهما (10) أطفال. واستخدم البحث مقياس الذکاء (لوحة الأشکال لجودارد)، وقائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد ترجمة عادل عبد الله (2006)، وقائمتيّ التفاعل الاجتماعي والاضطرابات السلوکية الوجدانية، والبرنامج التدريبي القائم على أنشطة الذکاءات المتعددة والتکامل الحسي وهم من (إعداد الباحث). وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة على قائمتيّ التفاعل الاجتماعي والاضطرابات السلوکية الوجدانية لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على قائمتيّ التفاعل الاجتماعي والاضطرابات السلوکية الوجدانية لصالح التطبيق البعدي. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد شهر من الانتهاء من البرنامج على قائمتيّ التفاعل الاجتماعي والاضطرابات السلوکية الوجدانية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; الذکاءات المتعددة; التکامل الحسي; التفاعل الاجتماعي; الاضطرابات السلوکية والوجدانية; أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 295 |
||||