تطوير دور جامعة نجران في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 4, Volume 28, Issue 3 - Serial Number 5, July 2020, Page 117-161 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.244243 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ محمد ماهر الحمار محمد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تستهدف الدراسة تطوير دور جامعة نجران في مجال خدمة المجتمع، ومن ثم يقوم الباحث من خلال استخدام المنهج الوصفي بجمع الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة، وبناء استبانة للکشف عن دور جامعة نجران في خدمة المجتمع، وتوجه الاستبانة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة للکشف عن مشارکاتهم المجتمعية ومعوقات التنفيذ، وفى ضوء ما سوف تسفر عنه نتائج الدراسة جاء متوسط استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس حول تطبيق مجالات خدمة المجتمع وفق محاور الدراسة الميدانية بدرجة (1.99) محايد، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير النوع، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير القيادة حول جميع محاور الاستبيان ما عدا محور (متطلبات تفعيل الشراکة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الجنسية حول جميع محاور الاستبيان ما عدا محور (التعليم المستمر)، لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الکلية حول جميع محاور الاستبيان ماعدا محاور (التأهيل والتدريب، التعليم المستمر، الاستبانة ککل)، لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير سنوات الخبرة حول جميع محاور الإستبيان، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الوظيفة حول جميع محاور الاستبيان ما عدا محاور (البحث العلمي، الاستشارات الفنية والأکاديمية، متطلبات تفعيل الشراکة، الاستبيان ککل). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تطوير; دور; خدمة المجتمع | ||||
Statistics Article View: 124 |
||||