تطوير الصدق البنائي لأبعاد مقياس التعلم الافتراضي في الجامعات السعودية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 8, Volume 28, Issue 3 - Serial Number 5, July 2020, Page 323-354 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.244250 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبدالله قريطان العنزي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التحققمن الصدق البنائي العاملي التوکيدي لأبعاد مقياس التعلم الافتراضي المطور وذلک بعد إضافة البعد التقني لأبعاد النظرية. ودراسة التأثيرات السببية بين أبعاد مقياس التعلم الافتراضي المطور. وتکون مقياس التعلم الافتراضي المکون من 45 مفردة موزعة على ستة أبعاد هي: (المعرفي. التعليمي. الموقفي. النفسي. الاجتماعي. التقني). وطبق المقياس على عينة عشوائية بسيطة تکونت من 300 طالب وطالبة من مرحلة البکالوريوس والدراسات العليا بالجامعات السعودية من خلال برمجة المقياس إلکترونيا. واستجابة الطلاب طواعية عليه. وتوصلت النتائج إلى وجود توجد تأثيرات سببية غير مباشرة موجبة من البعدين التعليمي والتقني إلى البعد الموقفي. وکذلک وجود تأثير إيجابي من المعرفة إلى الاجتماعية على عکس افتراض النظرية. وتلاشى تأثير الاجتماعية إلى الموقفية الذي افترضته النظرية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نمذجة المعادلة البنائية. التحليل العاملي التوکيدي. الصدق البنائي. أبعاد التعلم الافتراضي | ||||
Statistics Article View: 106 |
||||