استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب کلية التربية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 4, Volume 51, Issue 51, April 2022, Page 178-215 PDF (6.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.122288.1076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود عبد الحکيم أبو الوفا محمد ; سيد السايح حمدان علي; محمد همام هادي سقلي | ||||
کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب کلية التربية، وقد تکونت عينة البحث من(32) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الأولى تعليم عام شعبة اللغة العربية بکلية التربية بقنا، وتمثلت مواد البحث وأداته في قائمة مهارات التلخيص، کتيب الطالب، دليل المعلم، واختبار مهارات التلخيص، وقد أظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات التلخيص لصالح التطبيق البعدي؛ وهو ما کشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب کلية التربية، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية وتطويرها إلى ضرورة الاهتمام بتصميم مقررات دراسية تعمل على تنمية مهارات التلخيص لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وأوصت المعلمين باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلابهم، کما أوصى بتشجيع الباحثين على القيام بالبحوث المتعلقة باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية متغيرات أخرى غير متغير البحث. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية مثلث الاستماع; التلخيص; طلاب کلية التربية | ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 279 |
||||