دراميـــــــــــــــــة المکــان وتقنياتـــــــــــــه المسرحيــة في مسرح " صلاح عبد الصبور " وأثرها على المتفرج | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 23, Issue 1, March 2013, Page 23-78 PDF (819.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2013.244649 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد خير الرفاعى | ||||
أستاذ مساعد قسم الدراما کلية الفنون الجميلة / جامعة اليرموک / الاردن | ||||
Abstract | ||||
الانشغال بفکرة المکان وأثرها الجمالي والفلسفي انشغالا قديما، ربما يعود بادئ ذي بدء إلى إشارة أرسطو(384-321ق.م) في کتابــــــــــــه (فن الشعر) الذي يشير إلى أهمية المنظر بوصفه احد العناصر الستة التي تتکون فيها ألمأساة وجاء تسلسله بعد القصة والأخلاق والعبارة والفکر فالمنظر ثم الغناء حيث المکان هو الإطار المحدد لخصوصية اللحظة الدرامية المعالجة، فالحدث لا يکون في لا مکان، إنه في مکان محدد يحدث بين الشخصيات. وهنا يکشف المکان عن وظيفته الأساسية في ألمسرحية وهى الخلفية الدرامية للنص حيث يشير نوع المکان إلى اختيار خاص للخلفية التي يقصد الکاتب الدرامي إجراء أحداثه وصراعه عليها. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 90 |
||||