رؤية مقترحة لتنمية المهارات التکنولوجية لمعلمي التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التحول الرقمي العالمي. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 5, Volume 28, Issue 3 - Serial Number 6, July 2020, Page 323-407 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.244666 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ رحاب أحمد إبراهيم | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: هدف هذا البحث إلى تعرُّف مفهوم ومتطلبات وتحديات التحول الرقمي، وتحديد المهارات التکنولوجية اللازمة لتطوير معلمي التعليم الأساسي، بالإضافة إلى تعرُّف واقع المهارات التکنولوجية لهم في ضوء متطلبات التحول الرقمي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أنَّ تصميم تطبيقات ذکية لتسهيل التعاملات مع المدارس والمديريات، وتوفير فريق عمل رقمي داخل المدرسة لوضع الرؤية الرقمية للمدرسة من أهم المتطلبات اللازمة للتحول الرقمي، وأن أهم الوسائل التکنولوجية المتوافرة التي يتم استخدامها في المدارس هي معمل الکمبيوتر، وحجرة الوسائط المتعددة، کما أظهرت النتائج أن أهم المهارات التکنولوجية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي هي قدرتهم على تنمية التعلم التعاوني لدى التلاميذ من خلال تنشيط المهام الجماعية بينهم، وأکد معلمو التعليم الأساسي عينة البحث رغبتهم في التدريب على التفاعل مع المنصات التعليمية، وأن أکثر الوسائل التي يتم استخدامها للتفاعل مع التلاميذ رقميًّا هي مجموعات الواتس آب، ومجموعات الفيسبوک، وأن أهم التحديات التي تواجه معلمي التعليم الأساسي بشأن التحول الرقمي هي عدم توافر الإنترنت في الفصول الدراسية، ومن أهم الاحتياجات التي تساعد معلمي التعليم الأساسي عينة البحث على استخدام التکنولوجيا للاستعداد للتحول الرقمي إقامة دورات تدريبية من بُعْد للتأکيد على تنمية المهارات بشکل تطبيقي، وفي ضوء الجانب النظري وما توصل إليه البحث من نتائج ميدانية تم وضع رؤية مقترحة لتطوير المهارات التکنولوجية لمعلمي التعليم الأساسي في ضوء متطلبات التحول الرقمي العالمي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:; المهارات التکنولوجية; التنمية المهنية; التحول الرقمي العالمي; المدارس الرقمية; المجتمع الرقمي | ||||
Statistics Article View: 554 |
||||