تعليم ما بعد النزاعات في البلدان العربية: مسارات للإصلاح. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 14, Volume 28, Issue 4 - Serial Number 6, October 2020, Page 247-295 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.244813 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ محمد السيد فرج الماظ | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث إلى التوصل لرؤية تسعى لإصلاح التعليم في مناطق ما بعد النزاعات في البلدان العربية، وذلک من خلال تحديد مفهوم النزاعات، وأشکالها، وخصائصها، والتمييز بين مفهوم النزاع والمفاهيم الأخرى المرتبطة به، کالصراع، الأزمة، التوتر، الحرب، ورصد أهم مسببات ومصادر النزاعات في البلدان العربية، والوقوف على أهم المداخل النظرية المفسرة للعلاقة بين النزاعات والتعليم، وبيان جوانب التأثيرات السلبية للنزاعات وتداعياتهاعلى التعليم في البلدان العربية، ووظف البحث المنهج الوصفي في تحقيق الأهداف سالفة الذکر. وخلص البحث إلى صياغة جملة من المرتکزات والآليات المقترحة والتي من شأنها مواجهة تداعيات تردي أوضاع التعليم في دول النزاعات الداخلية، وإصلاح وتعزيز التعليم في مرحلة ما بعد النزاعات في البلدان العربية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: النزاع; النزاعات المسلحة; التعليم في البلدان العربية; مسارات للإصلاح | ||||
Statistics Article View: 141 |
||||