درجة امتلاک معلمي ومعلمات العلوم للمعرفة الخاصة بالمحتوى والتقنية وأصول التربية والتدريس وفق أنموذجTPACK | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 6, Volume 12, Issue 12, July 2022, Page 199-226 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.245181 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة سعيد محمد دعبوب* | ||||
باحثة دکتوراه - قسم المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن درجة امتلاک معلمي ومعلمات العلوم للمعرفة الخاصة بالمحتوى والتقنية وأصول التربية والتدريس وفق أنموذجTPACK، وقد تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة وزعت على (58) معلم ومعلمة للعلوم، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة امتلاک معلمي ومعلمات العلوم للمعارف المرتبطة بـ TPACKکانت بدرجة کبيرة، وکذلک توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک عينة البحث للمعارف المرتبطة بـ TPACK تعود إلى متغير المؤهل الدراسي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک عينة البحث للمعارف المرتبطة بـ TPACK تعود إلى المتغيرات التالية (المرحلة الدراسية التي يتم تديسها، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة والجنس) . وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. الکلمات المفتاحية: أنموذج TPACK | ||||
Keywords | ||||
أنموذج TPACK | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 279 |
||||