احتياجات النمو المهني لمعلمات الحاسب الآلي في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 9, Volume 12, Issue 12, July 2022, Page 309-349 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.245192 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ندى محمد سعد القرني* 1; وجدان مسفر الزهراني* 1; نجوى بنت عطيان المحمدي* 2 | ||||
1باحثة ماجستير قسم مناهج وطرق التدريس الحاسب الالى کلية التربية – جامعة جده | ||||
2استاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة جده – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد احتياجات النمو المهني لمعلمات الحاسب الآلي في ضوء المعايير المهنية بالمملکة العربية السعودية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة تم إعدادها لهذا الغرض مکونة من (36) عبارة موزعة على ثلاث مجالات هي مجال القيم والمسؤوليات المهنية ومجال المعرفة المهنية ومجال الممارسة المهنية على عينة قوامها (62) من معلمات الحاسب الآلي في محافظة بيشة بالمملکة العربية السعودية تم اختيارها بطريقة عشوائية، وأشارت النتائج إلى أن أهم هذه الاحتياجات جاء في محور مجال الممارسة المهنية (بدرجة کبيرة) بمتوسط 3.68 ، وجاءت أهم هذه الاحتياجات في التدريب على التخطيط للتدريس وفقاً لمعايير المنهج وبما يتناسب مع خصائص المتعلمين وبيانات التقويم (بدرجة کبيرة) بمتوسط 3.94 يليه مجال المعرفة المهنية (بدرجة کبيرة ) بمتوسط 3.57 ، وجاءت أهم هذه الاحتياجات أن تعرف المعلمات المداخل العامة للتدريس، وطرائق التدريس العامة بدرجة کبيرة بمتوسط 3.49، وأخيراً مجال القيم والمسؤوليات المهنية (بدرجة کبيرة) بمتوسط 3.35 وجاءت أهم هذه الاحتياجات "التعرف على السياسات واللوائح التعليمية" (بدرجة کبيرة) بمتوسط 3.69 وأشارت النتائج بعدم وجود فروق دالة احصائياً عن 0.05 في احتياجات النمو المهني تعزو لمتغير عدد سنوات الخدمة، وتوصي الدراسة بمراجعة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات الحاسب الألي للتأکد من مناسبتها للاحتياجات الفعلية لهن. الکلمات المفتاحية: احتياجات النمو المهني، معلمات الحاسب الآلي، المعايير المهنية | ||||
Keywords | ||||
احتياجات النمو المهني; معلمات الحاسب الآلي; المعايير المهنية | ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 253 |
||||