تحسين أداء مراکز البحوث بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرَّحمن في ضوء إدارة المعرفة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 11, Volume 12, Issue 12, July 2022, Page 393-444 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.245199 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نوف بنت إبراهيم النمله* 1; سهام بنت محمَّد کعکي* 2 | ||||
1باحثة ماجستير -قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن – المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ الإدارة التَّعليميَّة- کلية التربية - قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن -المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسة إلى التَّعرف على واقع تطبيق إدارة المعرفة في مراکز البحوث بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرَّحمن، وکشف التَّحدِّيات الَّتي تواجه تطبيق إدارة المعرفة، ثم تحديد الفروق ذات الدِّلالة الإحصائيَّة تعزى إلى متغيِّرات الدِّراسة، وتقديم آليات لتحسين أداء مراکز البحوث بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرَّحمن في ضوء إدارة المعرفة. فقد اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفيِّ المسحي، وتم تطبيق الاستبانه على عينة من أعضاء هيئة التَّدريس الإناث، من هم برتبة أستاذ مساعد فما فوق في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرَّحمن، حيث بلغ عددهنَّ (٣٢٢) عضوًا. وقد توصلت الدراسة إلى: أنَّ تطبيق إدارة المعرفة في مراکز البحوث بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرَّحمن جاء بدرجة متوسِّطة، کما توصلت إلى وجود تحديات تعيق تفعيل إدارة المعرفة بدرجة کبيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطات استجابات أفراد مجتمع الدِّراسة حول واقع تطبيق إدارة المعرفة لصالح الأساتذة المساعدين، وقد وافق أفراد عيِّنة الدِّراسة بدرجة کبيرة على آليات تفعيل إدارة المعرفة. ومن ثم فقد اوصت بعدد من التوصيات اهمها : تخفيف الأعباء التَّدريسية الملقاة على عاتق عضو هيئة التَّدريس بما يسهم في تفرغه للمشارکة في المعرفة البحثيَّة، ودعم قادة مراکز البحوث لعمليَّات إدارة المعرفة، وضرورة تبنِّي الثَّقافة التَّنظيميَّة القائمة على الاتِّصال المفتوح. الکلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، مراکز البحث، البحث العلمي، تحسن الأداء. | ||||
Keywords | ||||
إدارة المعرفة; مراکز البحث; البحث العلمي; تحسن الأداء | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 399 |
||||