التنمر وعلاقته بالنواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في معاهد التربية الفکرية ومدارس الدمج في محافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 13, Volume 12, Issue 12, July 2022, Page 471-500 PDF (931.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.245208 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أفنان مبارک محمد الدوسري* 1; عبدالله محمد عبد العزيز التنم* 2; حسين جعفر حسين البوحمد* 3; وفاء محمد مسلط العتيبي* 4 | ||||
1باحثة ماجستير التربية الخاصه - قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل -المملکة العربية السعودية | ||||
2باحث ماجستير التربية الخاصه ـ قسم التربية الخاصة -کلية التربية جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية | ||||
3باحث ماجستير التربية الخاصه - قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل- المملکة العربية السعودية | ||||
4باحثة ماجستير التربية الخاصه - قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر التنمر المدرسي على النواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفکرية في محافظة الأحساء، واستخدم الباحثون في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، لمناسبته طبيعة مشکلة الدراسةوالذي يدرس الظاهرة کما هي في الواقع ويقوم بوصفها وصفاً دقيقاً، کما يقوم بتحليلها وتفسيرها إلى بيانات أولية ومعالجتها ليصل إلى النتائج المرجوة، ويتم أخذ عينة البحث باستخدام تقنية أخذ العينات العشوائية البسيطة من المدارس المطبقة للدمج ومعاهد التربية الفکرية التي تحتوي على معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة العقلية بمحافظة الأحساء، وتکونت العينة الاستطلاعية من (22) معلم ومعلمة في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفکرية في محافظة الأحساء، وقد تم تطبيق أداة المقياس معدةً إلکترونيًا على العينة الاستطلاعية وذلک للتأکد من صدقها وثباتها، وتکونت العينة الأساسية منهم (45) معلمًا، (54) معلمة في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفکرية بمحافظة الأحساء، وتم تطبيق أداة المقياس مُعد إلکترونيًا عن التنمر المدرسي (إعداد الباحثين) ومقياس مُعد إلکترونيًا عن الجوانب النفسية والاجتماعية للتنمر(إعداد الباحثين) على العينة الأساسية المستخدمة في البحث خلال العام الدراسي (1443هـ - 2022م )، ومن ثم تطبيق المعاملات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 25)، وکانت نتيجة رائعة، وهي أن الطلاب المعاقين عقليًا يتمتعون بنواحِ اجتماعية ونفسية جيدة نظرا لتقديرهم من قبل المدرسة التي هم فيها، وعدم اکتراث الطلاب ذوي الإعاقة العقلية وعدم تأثرهم نفسيًا بالکلام المقال عنهم؛ وذلک لمعرفتهم بقدرتهم على التطور والتنمية ، ومن خلال نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة. الکلمات المفتاحية: التنمر- الجوانب النفسية والاجتماعية-الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة – الدمج | ||||
Keywords | ||||
التنمر- الجوانب النفسية والاجتماعية-الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة; الدمج | ||||
Statistics Article View: 738 PDF Download: 807 |
||||