تقييم مستوى الفهم السردي البصري اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالأردن وعلاقته ببعض المتغيرات المنتقاه | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 June 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2022.140015.1243 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
admain admain | ||||
مرکز علمي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الراهنة إلى تقييم مستوى الفهم السردي البصري اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالأردن وعلاقته ببعض المتغيرات المنتقاة. واشتملت الدراسة على 120 مشارکا من الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بالأردن منهم 92 ذکور و 28 إناث. وبلغ عدد ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط 61 مشارکا والمتوسط بلغ عددهم 40 بينما بلغ ذوي اضطراب طيف التوحد الشديد 19. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان ببناء مقياس الفهم السردي البصري اللفظي وتم التحقق من صدقه وثباته. وأشارت النتائج إلى أن المتوسط العام لمستوى الفهم السردي البصري اللفظي کان متوسطاً. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية وجميع أبعاد مقياس الفهم السردي البصري اللفظي تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي. وأظهرت النتائج إلى وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس الفهم السردي البصري اللفظي تبعاً لشدة الاضطراب بين فئة الإعاقة البسيطة وفئتي المتوسطة والشديدة ولصالح البسيطة. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء تقييم على عينات أوسع ومن فئات عمرية متنوعة والاستفادة من الفهم السردي البصري في تصميم الخدمات العلاجية لذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
الفهم السردي البصري اللفظي; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد; الأردن | ||||
Statistics Article View: 68 |
||||