اثر تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب على تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات التعليم الثانوى | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 18, Volume 15, Issue 15, January 2022, Page 637-673 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.43491.1085 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بدر ابراهيم الدسوقى احمد السواح 1; سعاد أحمد شاهين2; طارق الجبرونى3; اکرام فاروق وهبة4 | ||||
1کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد, بورسعيد | ||||
2کلية التربية, جامعة طنطا, طنطا | ||||
3قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
4قسم تکنولوجيا التعليم, کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات مرحلة التعليم الثانوى فى مادة الاحياء، من خلال توظيف فيديو تعليمى تفاعلى قائم على استراتيجية الفصل المقلوب ومدى تأثير ذلك على دافعية الطلاب نحو التعلم. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى تحليل الأدبيات والدراسات السابقة , وإعداد قائمة بالمعايير التربوية والفنية للفيديو التعليمى التفاعلى، وتحليل المحتوى التعليمى،وبناء أدوات البحث، وتحليل خصائص المتعلمين،ودراسة الواقع والسياق التعليمى، بينما استخدمت المنهج شبه التجريبى فى تطبيق بيئة التعلم القائمة على استراتيجية الفصل المقلوب، واختبار فروض البحث, والتحقق من فاعلية تقنية الفيديو التعليمى التفاعلى القائم على استراتيجية الفصل المقلوب لدى طالبات عينة البحث ، وذلك من خلال تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (2002). وتكونت عينة البحث من 33 طالبة من طالبات الصف الاول الثانوى بمدرسة بورفؤاد الثانوية بنات بمحافظة بورسعيد, الفصل الدراسى الثانى لعام 2018/2019، واستخدمت الباحثة مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلى والبعدى لأدوات البحث والتى تمثلت فى مقياس الدافعية للتعلم. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الدافعية لصالح التطبيق البعدى، وأيضاً إلى وجود حجم تأثير كبير لاستخدام الفيديو التفاعلي القائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية الدافعية. | ||||
Keywords | ||||
الفصل المقلوب; الدافعیة للتعلم; الفیدیو التفاعلى | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 362 |
||||