استراتيجيات تعلم مهارة الفهم القرائي لدى دارسي اللغة الفارسية بالجامعات المصرية | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 3, Volume 64, Issue 64, July 2022, Page 507-529 PDF (714.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2022.141884.1049 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد السيد عبدالرحمن فليفل | ||||
کلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة تهدف الدراسة إلى تناول أهم الاستراتيجيات الحديثة لتعلم اللغة وتأثيرها في الفهم القرائي لدى دارسي اللغة الفارسية بالجامعات المصرية، أملًا في تطوير تعلم المهارات اللغوية بصفة عامة والفهم القرائي بصفة خاصة. کما تهدف الدراسة إلى تزويد المهتمين بتعليم اللغة الفارسية بالجامعات المصرية، ومتعلمي هذه اللغة بنتائج عملية تساهم في معالجة الفهم القرائي لدى دارسي اللغة الفارسية بالجامعات المصرية عبر الجمع بين الجانب النظري والتطبيقي لهذه الاستراتيجيات من واقع نماذج تطبيقية تسهم في تنفيذ هذه الاستراتيجيات بشکل صحيح. وقد توصلت الدراسة إلى أن الفهم القرائي يعد هدفًا من الأهداف الأساسية الذي يجب أن يوليه القائمون على تدريس اللغة الفارسية داخل أقسام اللغة الفارسية في الجامعات المصرية أهمية في عملية تعليم هذه اللغة برمتها؛ کونه البنية الأساس التي ينطلق منها الدارسون الى تعلم و استيعاب کافة المقررات الدراسية؛ سيما المهارات اللغوية. کما يعد الفهم القرائي منطلقًا رئيسًا لإکساب المتعلم مهارات النقد بموضوعية، وتعويده إبداء الرأي وإصدار الأحکام على المقروء، ومساعدته على ملاحظة کل جديد في نص القراءة؛ ومن ثم التغلب على ما قد يصادفه من مشکلات أثناء ترجمته وتحليله للنص. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات; مهارات; الفهم; القرائي | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 98 |
||||