التوافق المهني لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 91, Issue 91, November 2017, Page 431-456 PDF (728.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.24601 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف بن سیـــــف الرجيبي1; محمد عبدالحمید الشیخ حمود2 | ||||
1عمان | ||||
2کلية التربية - عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى التوافق المهني لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات. حيث تکونت عينة الدراسة من (306) معلماً ومعلمة، منهم (178) ذکور، و(128) إناث، وقد اُختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطوير مقياس التوافق المهني (إعداد الباحثان) وتطبيقه على أفراد عينة الدراسة بعد التحقق من خصائصه السيکومترية (الصدق والثبات). وأسفرت الدراسة عن أن مستوى التوافق المهني لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بالنسبة للمجموع الکلي للمقياس کان متوسطاَ، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.29). وأسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≥ α) 0.05) لمستوى التوافق المهني تبعاً لمتغير النوع، ولصالح الإناث. وأظهرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة≥α) 0.05) لمستوى التوافق المهني تبعاً لمتغير التخصص، ولصالح العلوم التطبيقية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة.≤α) 0.05) لمستوى التوافق المهني تبعاً لمتغير سنوات الخبرة الوظيفية. | ||||
Keywords | ||||
التوافق المهني; مرحلة التعليم ما بعد الأساسي | ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 360 |
||||