فاعلية التعليم الهجين في تحقيق ملمح تخرج الطالب الجامعي الجزائري خلال فترة جائحة کورونا | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 2, Volume 4, Issue 2, June 2022, Page 53-21 PDF (726.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2022.246238 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناضر عبد القادر1; کريمة علاق2 | ||||
1جامعة خميس مليانة مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية جامعة وهران 2 | ||||
2جامعة مستغانم مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية جامعة وهران2 | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية التعليم الهجين في تحقيق ملمح تخرج الطالب الجزائري خلال فترة جائحة کورونا، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان واقع التعليم الهجين، من إعداد الباحثيْن وتطبيقه على عينة من أساتذة الجامعات للوقوف على جدية وفعالية الاستراتيجيات المتبعة فيه، توصلت الدراسة أن للتعليم الهجين فاعلية متوسطة في تحقيق ملمح تخرج الطالب الجامعي الجزائري، وجاءت اتجاهات الأساتذة نحو استخدامه بالجامعة سلبية رغم امتلاکهم المهارات اللازمة لتطبيقه، کما أن التعليم عن بعد المعتمد خلال فترة جائحة کورونا لا يحقق الأهداف المرجوةمن وجهة نظرهم،وأن البروتوکول الصحي المعتمد في التدريس الحضوري خلال هذه الفترة ناجع ويفي بالغرض. وفي الأخير اقترح الباحثان حلولا لتجاوز العقبات والصعوبات التي تؤثر على سير العملية التدريسية. کلمات مفتاحية: التعليم الهجين، ملمح التخرج، جائحة کورونا. | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 128 |
||||