دور إدارة المعرفة في تنمية القدرات الابداعية للقيادات الادارية بمؤسسات التعليم العاليتصور مقترح | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 88, Issue 88, August 2017, Page 361-400 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الهام نایف الراجحى | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
إن الحديث عن الادوار الجديدة لمؤسسات التعليم العالي توجهاً جديداً نحو نظم المعرفة وإدارتها في تلک المؤسسات ؛ حيث أصبحت إدارة المعرفة جزءاً لا يتجزأ من فلسفة التعليم وهو أحد أکثر الاتجاهات الواعدة والأسرع تطوراً والتي تزيد من تنافسية التعليم العالي في عالم اليوم, وانطلاقاً من اهتمام الباحثة بضرورة تطوير الأداء بمؤسسات التعليم العالي فقد سعت نحو توضيح مفهوم إدارة المعرفة وأهميتها في الفکر الإداري المعاصر ، والتعرف على النماذج الحديثة في إدارة المعرفة بمؤسسات التعليم العالي ، والعلاقة بين إدارة المعرفة وتنمية القدرات الابداعية للقيادات بمؤسسات التعليم العالي ، وذلک بهدف تقديم تصور مقترح لتوظيف إدارة المعرفة في تنمية قدرات الابداع للقيادات الادارية بمؤسسات التعليم العالي. وفي ضوء التصور المقترح تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تفيد الجهات العليا التعليمية وهيئات التطوير والجودة من أجل تحسين جوانب العمل ومواکبة الأساليب والمنهجيات والممارسات الإدارية المتعلقة بإدارة المعرفة لتحسين وتطوير واستثمار المخزون المعرفي المتوافر لدى القيادات الجامعية والاهتمام به کثروة کبيرة تزيد من النجاح ورفع کفاءتهم. | ||||
Keywords | ||||
: ادارة المعرفة; تنمية الابداع; القيادات الادارية | ||||
Statistics Article View: 423 PDF Download: 826 |
||||