فعالية برنامـج قائم على نظرية الذکـاءات المتعـددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والکتابة الإبداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 85, Issue 85, May 2017, Page 69-100 PDF (568.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد محمد محمود النجار | ||||
جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي فعالية برنامـج قائم على نظرية الذکـاءات المتعـددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والکتابة الابداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملک سعود، حيث أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة الصامتة والکتابة الابداعية، هذا بالإضافة إلى إعداد برنامج تدريبي، واختبار تحصيلي، وتکونت عينة البحث من (26) طالباً من الطلاب الصم بکلية التربية جامعة الملک سعود مشروع تعليم الصم وضعاف السمع، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقد أظهرت نتائج البحث أن البرنامج التدريبي المقترح له تأثر قوي في تنمية مهارات القراءة الصامتة والکتابة الابداعية حيث ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبارات البعدية القراءة الصامتة البعدي ومهارات الکتابة الابداعية ، واوصي البحث بأهمية وضع البرامج المتقدمة لإعداد وتأهيل الصم وخاصة في البيئة الجامعية لالتحاقهم بالجامعات. | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة – القراءة الصامتة – الکتابة الإبداعية | ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 389 |
||||