ممارسات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان للتقويم التربوي في ضوء معتقداتهم المعرفية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 98, Issue 98, June 2022, Page 719-769 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.246472 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبه السيد توفيق | ||||
قسم علم النفس التربوي- کلية التربية جامعة أسوان - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن ممارسات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان للتقويم التربوي وفقاً لمعتقداتهم حول المعرفة وتصوراتهم عن التعلم، وذلک من خلال التعرف على العلاقات الارتباطية بين أبعاد کل من: ممارسات التقويم والمعتقدات المعرفية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان، وکذلک التعرف على الفروق في أبعاد ممارسات التقويم تبعًا لمستويات أبعاد المعتقدات المعرفية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغت العينة في مجملها (450) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان (200 عينة استطلاعية، 250 عينة أساسية). ولجمع البيانات تم تصميم أداتين: الأولى: مقياس ممارسات التقويم والذي تضمن ثلاثة أبعاد، وهي: استراتيجيات التقويم (28) فقرة، ثقافة التقويم (10) فقرات، والتوجهات الحديثة في أساليب التقويم (11) فقرة. والثاني: مقياس المعتقدات المعرفية والذي شمل ثلاثة أبعاد، وهي: بنية المعرفة (14) فقرة، القدرة على التعلم (15) فقرة ، وثبات المعرفة (8) فقرات، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجدت علاقات ارتباطية دالة إحصائيًا بين أبعاد کل من: ممارسات التقويم (والدرجة الکلية لها)، والمعتقدات المعرفية لدى عينة الدراسة، کما أنه وجدت فروق دالة إحصائيًا في أبعاد ممارسات التقويم تبعاً لمستويات أبعاد المعتقدات المعرفية (مرتفع – منخفض) لصالح المستوى الأعلى منها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان. | ||||
Keywords | ||||
ممارسات-أعضاء هيئة التدريس-جامعة أسوان- التقويم التربوي; المعتقدات المعرفية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 248 |
||||